كتاب الإنصاف في حقيقة الأولياء ومالهم من الكرامات والألطاف

أدلةُ أنَّهم يأكلون ويشربون ويحجون وينكحون، فإنَّ هذا الحافظ السيوطي ألف كتاباً في حياتهم ولم يأت بحرف واحد في أنَّهم يفعلون شيئاً غير الصلاة وهو أكثر الآخرين اطلاعاً [608] وأوسعهم تأليفاً.
نعم ثبت نص القرآن أنَّ الشهداء الذين قتلوا في سبيل الله أحياء عند ربهم يرزقون فرحين بما آتاهم الله من فضله؛ بل نهى الله عن تسميتهم أمواتاً فقال: {وَلاَ تَقُولُوا لِمَن يُّقْتَلُ فِي سَبِيلِ الله أَمْوَاتٌ1 بَلْ أَحْيَآءٌ وَلَكِن لاَّ تَشْعُرُونَ} 2 وثبت في الأحاديث أنَّ أرواح الشهداء في [جوف] 3 طير خضر ترعى في رياض الجنة ثم يكون مأواها إلى قناديل معلقة بالعرش4، وأرواحهم في قباب بيض من قباب الجنة5، وورد أنَّهم يرزقون من ثمار الجنة ويجدون ريحها ولا يدخلونها6، والأحاديث في هذا كثيرة7. وكأنَّهم أنواعٌ وكلٌّ منهم له رزقٌ ونعيمٌ، فالثابت بلا شك حياتهم، وأنَّهم يرزقون.
__________
1 في (أ) : "أمواتاً" وهو خطأ.
2 سورة البقرة، الآية 154.
3 ليست في الأصل.
4 روى مسلم في صحيحه (3/1502) من حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أرواحهم في جوف طير خضر، لها قناديل معلقة بالعرش، تسرح من الجنَّة حيث شاءت ثم تأوي إلى تلك القناديل".
5 روى ابن جرير في تفسيره (2/40) عن الأفريقي عن ابن بشار السلمي أو أبي بشار شك أبو جعفر قال: "أرواح الشهداء في قباب بيض من قباب الجنة ... ".
6 روى ابن جرير (2/39) عن مجاهد في قوله: " {بَلْ أَحْيَآءٌ عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ} من ثمر الجنة ويجدون ريحها، وليسوا فيها".
7 انظر: الدر المنثور للسيوطي (2/371375) .

الصفحة 81