كتاب كشاف القناع عن متن الإقناع - ط وزارة العدل (اسم الجزء: 2)

له سبع سنين، ذكرًا كان، أو أنثى، لحديث عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن النبي قال: "مرُوا أبناءَكم بالصلاةِ، وهم أبناءُ سبع سنينَ، واضربُوهُم عليها لعشرٍ، وفرقُوا بينَهم في المضاجعِ" رواه أحمد، وأبو داود (¬١)، من رواية سوار بن داود، وقد وثقه ابن معين وغيره.
(و) يلزم الولي (تعليمه إياها) أي: الصلاة (وتعليم طهارة (¬٢)، نصًا) لأنه لا يمكنه فعل الصلاة إلا إذا علمها، فإذا علمها، احتاج إلى العلم بالطهارة، ليتمكن منها.
---------------
(¬١) أحمد (٢/ ١٨٠، ١٨٧)، وأبو داود في الصلاة، باب ٢٦، حديث ٤٩٥. ورواه - أيضًا - البخاري في تاريخه (٤/ ١٦٨)، وابن أبي شيبة (١/ ٣٤٧)، والدولابي في الكنى (١/ ١٥٩)، والعقيلي في الضعفاء (٢/ ١٦٨)، وابن عدي (٣/ ٩٢٩)، والدارقطني: (١/ ٢٣٠)، والحاكم: (١/ ١٩٧)، وأبو نعيم في الحلية (١٠/ ٢٦)، والبيهقي (٢/ ٢٢٩، ٣/ ٨٤)، والخطيب في تاريخه (٢/ ٢٧٨)، والبغوي في "شرح السنة": (٢/ ٤٠٦) حديث ٥٠٥.
وقال النووي في الخلاصة (١/ ٢٥٢) حديث ٦٨٧، وفي المجموع (٣/ ١٠ - ١١): رواه أبو داود بإسناده حسن. وله شاهد من حديث سبرة بن معبد رضي الله عنه: رواه أبو داود في الصلاة باب ٢٦، حديث ٤٩٤، والترمذي في الصلاة، باب ٢٩٩، حديث ٤٠٧، وابن أبي شيبة (١/ ٣٤٧)، وأحمد (٣/ ٤٠٤)، والدارمي في الصلاة، باب ١٤١، حديث ١٤٣٨، وابن الجارود حديث ١٤٧، وابن خزيمة (٢/ ١٠٢) حديث ١٠٠٢، والطحاوي في شرح مشكل الآثار (٦/ ٣٩٧) حديث ٢٥٦٥، والطبراني في الكبير (٧/ ١١٥) حديث ٦٥٤٦ - ٦٥٤٩، والدارقطني (١/ ٢٣٠)، والحاكم (١/ ٢٠١)، والبيهقي (٢/ ١٤، ٣/ ٨٣ - ٨٤)، وقال الترمذي: حسن صحيح، وقال الحاكم: صحيح على شرط مسلم. ووافقه الذهبي. وحسنه ابن القطان في بيان الوهم والإيهام (٤/ ١٣٨).
(¬٢) في "ح": "طهارتها".

الصفحة 18