كتاب كشاف القناع عن متن الإقناع - ط وزارة العدل (اسم الجزء: 2)

وأما السنة فهي شهيرة بذلك، ومنها:
حديث عبد الله بن زيد بن عبد ربه قال: "لما أمَر النبي - صلى الله عليه وسلم - بالناقوسِ يعملُ ليضربَ به للناسِ لجمع الصلاةِ، طافَ بي -وأنا نائمٌ- رجلٌ يحملُ ناقوسًا في يدهِ، فقلتُ: يا عَبدَ اللهِ، أتبيع الناقوسَ؟ قال: وما تصنعُ بهِ؟ قلت: أدعو بِهِ إلى الصلاه. قال: أفلا أدلُّكَ على ما هُوَ خيرٌ من ذلك؟ فقلت: بلى. قال: تقول: الله أَكْبَرُ، الله أكبر، الله أَكْبَرُ، الله أَكْبَرُ، أشهدُ أن لا إلَه إلا الله، أشهدُ أن لا إله إلا الله، أشهدُ أن محمدًا رسولُ الله، أشهدُ أن محمدًا رسولُ الله، حي على الصلاةِ، حي على الصلاة، حي على الفلاح، حي على الفلاح، الله أَكْبَرُ، الله أكبر، لا إله إلا الله.
ثم استأخرَ عني غيرَ بعيدٍ، ثم قالَ: تقولُ -إذا قمتَ إلى الصلاةِ-: الله أكبر، الله أكبر، أشهدُ أن لا إله إلا الله، أشهد أن محمدًا رسول الله، حيَّ على الصلاة، حيّ على الفلاح، قد قامت الصلاة، قد قامت الصلاة، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله.
فلما أصبحتُ، أتيتُ النَّبيَّ - صلى الله عليه وسلم -، فأخبرتهُ بما رأيتُ، فقال: إنها لرؤيا حقٍّ، -إن شاء الله-، فقم مع بلالٍ، فألقِهِ علهِ، فليؤذنْ، فإنه أندَى صوتًا منكَ. فقمتُ مع بلالٍ، فجعلتُ ألقيه عليه ويؤذنُ به.
قال: فسمع ذلك عمرُ بنُ الخطابِ، -وهو في بيتهِ- فخرجَ يجر رداءَه، يقول: والذي بعثكَ بالحقِّ يا رسول اللهِ، لقد رأيتُ مثلَ الذي رأى، فقالَ النَّبيُّ - صلى الله عليه وسلم -: فللهِ الحمدُ" رواه أحمد، وأبو داود واللفظ له، وابن ماجه. وأخرج الترمذي (¬١) بعضه. وقال: حديث حسن صحيح.
---------------
(¬١) أحمد (٤/ ٤٢، ٤٣)، وأبو داود في الصلاة، باب ٢٨، حديث ٤٩٩، وابن ماجه في الأذان، حديث ٧٠٦، والترمذي في الصلاة، باب ٢٥، حديث ١٨٩. وأخرجه -أيضًا- البخاري في خلق أفعال العباد ص / ٣٤، ٣٥ حديث ١٤٧، ١٤٨، =

الصفحة 32