كتاب كشاف القناع عن متن الإقناع - ط وزارة العدل (اسم الجزء: 3)

وفي الباب أحاديث كثيرة (¬١).
---------------
= محمد بن علي، عن أم سلمة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: الحج جهاد كل ضعيف. فقال: هو حديث مرسل، لم يدرك محمد بن علي أم سلمة. ورمز له السيوطي بالحسن كما في الجامع الصغير مع الفيض (٣/ ٤٠٧).
(¬١) منها:
أ- عن علي رضي الله عنه: رواه القضاعي في مسند الشهاب (١/ ٨٢) حديث ٨١.
ب- عن أبي هريرة رضي الله عنه: رواه النسائي في المناسك، باب ٤، حديث ٢٦٢٥، وسعيد بن منصور (٢/ ١٤٣) حديث ٢٣٤٤، وأحمد (١/ ٤٢١)، والطبراني في الأوسط (٩/ ٣٤٣) رقم ٨٧٤٦، والبيهقي (٤/ ٣٥٠)، (٩/ ٢٣) مرفوعًا.
ورواه عبد الرزاق (٥/ ٣٠٨) رقم ٩٧٠٩، ٩٧١٠، عن محمد بن إبراهيم مرسلًا، وذكره السيوطي في الجامع الصغير مع الفيض (٣/ ٣٥٢) ورمز لصحته.
ج- عن الحسين بن علي رضي الله عنهما: رواه الطبراني في الكبير (٣/ ١٣٥) رقم ٢٩١٠، والأوسط (٥/ ١٥٥) رقم ٤٢٩٩ من طريق معاوية بن إسحاق، عن عباية بن رفاعة، عن حسين بن علي رضي الله عنهما. قال الهيثمي في المجمع (٣/ ٢٠٦): رواه الطبراني في الكبير والأوسط ورجاله ثقات.
ورواه عبد الرزاق (٥/ ٧، ١٧٤) رقم ٨٨٠٩، ٩٢٨٣، وسعيد بن منصور (٢/ ١٤٢) رقم ٢٣٤٢، وأبو القاسم البغوي في الجعديات (٢/ ٨٨١) رقم ٢٤٧٨. من طريق معاوية بن إسحاق، عن عباية بن رفاعة، عن علي بن حسين -مرسلًا-.
ولعل الصواب: حسين بن علي؛ فإن عباية روى عنه كما في تهذيب الكمال (١٤/ ٢٦٨).
د- عن الشفاء بنت عبد الله رضي الله عنها: رواه سعيد بن منصور (٢/ ١٤٣) رقم ٢٣٤٣، والطبراني في الكببر (٢٤/ ٣١٤) رقم ٧٩٢.
قال الهيثمي في المجمع (٣/ ٢٠٦): رواه الطبراني في الكبير، وفيه الوليد بن أبي ثور، ضعفه أبو زرعة وجماعة، ورزكاه شريك.
هـ- عن عمر رضي الله منه: رواه البخاري معلقًا في الحج، باب ٣، بعد حديث ١٥١٦. ووصله عبد الرزاق (٥/ ٧) رقم ٨٨٠٨، وسعيد بن منصور (٢/ ١٤٥) رقم ٢٣٥٠.
و- عن عائشة رضي الله عنها: رواه البخارى في الحج، باب ٤، حديث ١٥٢٠.

الصفحة 12