كتاب كشاف القناع عن متن الإقناع - ط وزارة العدل (اسم الجزء: 4)

أرقم، قال: "إن النبي - صلى الله عليه وسلم - عيادة لمرضٍ كان بعينهِ"، رواه أبو داود، وصححه الحاكم (¬١). رفي "نوادر ابن الصيرفي" (¬٢): نقل عن إمامنا (¬٣)
---------------
= مشيخته كما في التدوين (١/ ١٣٣) والبيهقي في الشعب (٦/ ٥٣٥) حديث ٩١٨٨، ٩١٨٩، وابن الجوزي في الموضوعات (٣/ ٤٩٦) رقم ١٧٢٠ من حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي - صلى الله عليه وسلم -: "ثلاث لا يعادون، صاحب الضرس، وصاحب الرمد، وصاحب الدمل".
قلنا: في إسناده مسلمة بن علي الخشني، وهو متروك كما سلف.
قال ابن الجوزي: هذا حديث موضوع والحمل فيه على مسلمة بن علي الخشني وتعقبه السيوطي في اللآلئ المصنوعة (٢/ ٣٣٨)، وابن عراق في "تنزيه الشريعة" (٢/ ٣٥٧): بأن مسلمة لم يتهم بالكذب، والحديث أخرجه البيهقي الشعب وضعفه.
ورواه -أيضا- العقيلي (٤/ ٢١٢)، والبيهقي في "الشعب" (٦/ ٥٣٥) رقم ٩١٩٠، عن يحيى بن أبي كثير من قوله. وقال العقيلي: وهذا أولى. وقال البيهقي: وهو الصحيح.
(¬١) أبو داود في الجنائز، باب ٩، حديث ٣١٠٢، والحاكم (١/ ٣٤٢).
و أخرجه -أيضا- البخاري في الأدب المفرد حديث ٥٣٢، وأحمد (٤/ ٣٧٥)، والطبراني في الكبير (٥/ ١٩٠) حديث ٥٠٥٢، والأوسط (٦/ ٤٤١) حديث ٥٩٤٨، والبيهقي (٣/ ٣٨١)، وفي شعب الإيمان (٦/ ٥٣٥) حديث ٩١٩١، والخطيب في تاريخه (٨/ ٤١١)، والذهبي في السير (٩/ ٣٣١).
قال الحاكم: هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ووافقه الذهبي.
وصححه النووي في الخلاصة (٢/ ٩٠٩)، وفي المجموع (٥/ ١٠٠).
وقال المنذري في "مختصر سنن أبي داود" (٤/ ٢٧٩): حديث حسن وحسنه -أيضًا- الذهبي في السير.
(¬٢) هو أبو زكريا يحيى بن أبي منصور بن أبي الفتح بن رافع الحراني الفقيه المحدث المفتى ويعرف بابن الحُبيش، له مصنفات منها: "نوادر المذهب" توفي سنة ٦٧٨ هـ رحمه الله تعالى. انظر العبر للذهبي (٣/ ٣٣٩). وذيل طبقات الحنابلة (٢/ ٢٩٧). وكتابه نوادر المذهب لم يطبع.
(¬٣) انظر الفروع (٢/ ١٧٥).

الصفحة 16