كتاب كشاف القناع عن متن الإقناع - ط وزارة العدل (اسم الجزء: 8)

مكة" (¬١). وكلامه - صلى الله عليه وسلم - إنما يُحمل على تبيين الأحكام، فما كان مكيلًا
---------------
= عنهما- كما في المغني (٦/ ٧٢)، والشرح الكبير (١٢/ ٩١)، ومصادر التخريج.
(¬١) أخرجه أبو داود في البيوع والإجارات، باب ٨، حديث ٣٣٤٠، والنسائي في الزكاة، باب ٤٤، حديث ٢٥١٩، وفي البيوع، باب ٥٤، حديث ٨٤٦، وفي الكبرى (٢/ ٤، ٢٩/ ٣٥) حديث ٢٢٩٩، ٦١٨٥، وفي الإغراب للنسائي ص/ ١٢٣، حديث ٥٨، وأبو عبيد في الأموال ص/٥٢٠، حديث ١٦٠٥، وفي غريب الحديث (٣/ ٤٠)، وعبد بن حميد (٢/ ٣٥) حديث ٨٠١، والفاكهي في أخبار مكة (٣/ ١٥٩) حديث ١٩١٧، والطحاوي في شرح مشكل الآثار (٣/ ٢٨٨) حديث ١٢٥٢، وابن الأعرابي في معجمه (٢/ ٨٢٦) حديث ١٧٠٢، والطبرانى في الكبير (١٢/ ٣٠٠) حديث ١٣٤٤٩، وأبو نعيم في الحلية (٤/ ٢٠)، وابن حزم في المحلى (١١/ ٣٥٣)، والبيهقي (٦/ ٣١)، والبغوى في شرح السنة (٨/ ٦٩) حديث ٢٠٦٣، من طريق الفضل بن دُكين، ومحمد بن يوسف الفريابي، وإسماعيل بن عمر، عن الثوري، عن حنظلة بن أبي سفيان، عن طاوس، عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما.
وقد صححه ابن حبان والدارقطني كما في فيض القدير (٦/ ٣٧٤)، وابن حزم، وقال النووي في المجموع (٦/ ٤): رواه أبو داود والنسائي بأسانيد صحيحة على شرط البخارى ومسلم. وقال ابن دقيق العيد في الإمام كما في البدر المنير (٥/ ٥٦٢): رجاله رجال الصحيح. وصححه العلائي كما في فيض القدير (٦/ ٣٧٤)، وقال ابن الملقن في البدر المنير (٥/ ٥٦٢): هذا الحديث صحيح ... ورجاله رجال الصحيح من سفيان إلى آخره. وذكره السيوطي في الجامع الصغير (٦/ ٣٧٤ مع الفيض) ورمز لحسنه.
وأخرجه البزار "كشف الأستار" (٢/ ٨٥) حديث ١٦٦٢، وابن حبان "الإحسان" (٨/ ٧٧) حديث ٣٢٣٨، والبيهقي (٦/ ٣١) عن طريق أبي أحمد الزبيرى، عن الثوري، عن حنظلة، عن طاوس، عن ابن عباس ومن رضي الله عنهما.
ولفظ البزار والبيهقي: المكيال مكيال أهل مكة، والميزان ميزان أهل المدينة!
وعند ابن حبان: الوزن وزن مكة، والمكيال مكيال أهل المدينة.
وقد اختلف أهل العلم في تصحيح هذه الرواية، فرجَّح أبو حاتم الرازي هذا الوجه، قال كما في العلل لابنه (١/ ٣٧٤): أخطأ أبو نعيم في هذا الحديث، والصحيح: عن ابن عباس، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، حدثني أبي، قال: حدثنا نصر بن علي الجهضمي قال: =

الصفحة 32