كتاب كشاف القناع عن متن الإقناع - ط وزارة العدل (اسم الجزء: 10)

"معجمه" عن عمرو بن شعيب، عن أَبيه، عن جده، قال: جاء رجلٌ إلى النبيِّ - صلى الله عليه وسلم - فقال: إن أبي اجتاح مَالِي، فقال: "أنتَ ومالكَ لأبيكَ" (¬١). ولأن الولد موهوب لأبيه بالنصِّ القاطع، وما كان موهوبًا له، كان له أخذ ماله كعبده. يؤيده: أن سفيان بن عيينة (¬٢) قال في قوله تعالى: {وَلَا عَلَى
---------------
= ٤٠٧)، وأبو داود في البيوع، باب ٧٩، حديث ٣٥٢٨، ٣٥٢٩، والنسائي في البيوع، باب ١، حديث ٤٤٦١، ٤٤٦٤، وفي الكبرى (٤/ ٤) حديث ٦٠٤٣ - ٦٠٤٧، وابن ماجه في التجارات، باب ١، حديث ٢١٣٧، والطيالسي ص / ٢٢١، حديث ١٥٨٠، وعبد الرزاق (٩/ ١٣٣) حديث ١٦٦٤٣، والحميدي (١/ ٢٨١) حديث ٢٤٨، وابن أبي شيبة (٧/ ١٥٧، ١٤/ ١٩٦)، وإسحاق بن راهويه في مسنده (٣/ ٨٤٨، ٨٤٩، ٨٨٦، ٩٥٠) حديث ١٥٠٧، ١٥٠٨، ١٥٦١، ١٦٥٥ - ١٦٥٧، وأَحمد (٦/ ٣١، ٤١، ١٢٧، ١٦٢، ١٧٣، ١٩٣، ٢٠١، ٢٠٢، ٢٠٣)، والعقيلي في الضعفاء (٢/ ١١٤)، وابن حبان "الإحسان" (١٠/ ٧٢ - ٧٥) حديث ٤٢٥٩ - ٤٢٦١، والطبراني في الأوسط (٥/ ٢٤٥) حديث ٤٤٨٣، والرامهرمزي في المحدث الفاصل (١/ ٣٢٧) حديث ٢٣٢، والإسماعيلي في المعجم (٢/ ٦٥٦) حديث ٢٨٨، والحاكم (٢/ ٤٦)، والسهمي في تاريخ جرجان ص / ٢٢٩، والقضاعي في مسند الشهاب (٢/ ١٢٠) حديث ١٠١٢، وابن حزم في المحلى (٨/ ١٠٢)، والبيهقي (٧/ ٤٧٩ - ٤٨٠)، وفي معرفة السنن والآثار (١١/ ٢٩٩) حديث ١٥٥٩٣، والبغوي في شرح السنة (٨/ ٣٢٨) حديث ٢٣٩٨.
قال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح. وصححه أبو حاتم وأبو زرعة الرازيان كما في العلل لابن أبي حاتم (١/ ٤٦٥) والحاكم، ووافقه الذهبي، وصححه -أَيضًا- ابن حزم.
وقال الإمام أَحْمد -كما في المنتخب من العلل للخلال ص / ٣٠٨ - : حديث مضطرب.
(¬١) لم نقف عليه في المطبوع من المعجم الكبير من مسند عبد الله بن عمرو ولعله في القسم الذي لم يطبع، وقد تقدم تخريجه في باب زكاة الفطر (٥/ ٦١) تعليق رقم (١).
(¬٢) لم نقف عليه مسندًا، وقد أورده ابن قدامة في المغني (٨/ ٢٧٤).

الصفحة 159