كتاب كشاف القناع عن متن الإقناع - ط وزارة العدل (اسم الجزء: 10)

إِنْ تَرَكَ خَيرًا الْوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَينِ وَالْأَقْرَبِينَ} (¬١).
وأما السُّنة؛ فقوله - صلى الله عليه وسلم -: "ما حَقُّ امرئٍ مسلمٍ لهُ شيءٌ يُوصِي فيهِ؛ يَبيتُ ليلتينِ إلا ووصِيَّتُه مكتوبةٌ عندهُ" متفق عليه (¬٢).
وأوصى أبو بكر بالخلافة لعمر (¬٣)، ووصَّى بها عُمر إلى أهل
---------------
(¬١) سورة البقرة، الآية: ١٨٠.
(¬٢) البخاري في الوصايا، باب ١، حديث ٢٧٣٨، ومسلم في الوصية، حديث ١٦٢٧، عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما.
(¬٣) رواه جماعة من الصحابة -رضي الله عنهم- والتابعين -رحمهم الله-. منهم:
أ- ابن مسعود رضي الله عنه: أخرجه ابن أبي شيبة (١٤/ ٥٧٤)، والطبري في تفسيره (١٢/ ١٧٥، ١٧٦)، والخلال في السنة (١/ ٢٧٧) رقم ٣٤٠.
ب - أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما: أخرجه عبد الرزاق (٥/ ٤٤٩) رقم ٩٧٦٤، والأزرقي في أخبار مكة (٢/ ١٥٢)، والفاكهي في أخبار مكة (٣/ ٦٧) رقم ١٨٠٨، والطبري في تاريخه (٣/ ٤٣٣)، وفي تهذيب الآثار في مسند عمر (٢/ ٩٢٥) رقم ١٣١٥، والخطابي في غريب الحديث (٢/ ٣٧)، وابن عساكر في تاريخه (٤٤/ ٢٤٩).
ج - عائشة رضي الله عنها: أخرجه ابن سعد (٣/ ٢٧٤).
د - قيس بن أبي حازم رحمه الله: أخرجه ابن أبي شيبة (١٤/ ٥٧٣)، والطبري في تاريخه (٣/ ٤٢٨)، والخلال في السنة (١/ ٢٧٦) رقم ٣٣٩.
هـ- أبو السفر سعيد بن يحمد رحمه الله: أخرجه الطبري في تاريخه (٣/ ٤٢٨)، والخلال في السنة (١/ ٢٧٦) رقم ٣٣٨، وابن عساكر في تاريخه (٤٤/ ٢٥٣).
و- زبيد اليامي رحمه الله: أخرجه ابن أبي شيبة (١٤/ ٥٧٢)، وهناد في الزهد (١/ ٢٨٤) رقم ٤٩٦، وعمر بن شبَّة في تاريخ المدينة (٢/ ٦٧١)، والخلال في السنة (١/ ٢٧٥) رقم ٣٣٧.
ز- عبد الرحمن بن عبد الله بن سابط رحمه الله: أخرجه سعيد بن منصور (٥/ ١٣٣) رقم ٩٤٢، وأبو نعيم في الحلية (١/ ٣٦)، وفي معرفة الصحابة (١/ ٣٤) رقم ١١٤.
ح- عبد الله البهي رحمه الله: أخرجه ابن سعد (٣/ ١٩٨).

الصفحة 198