كتاب كشاف القناع عن متن الإقناع - ط وزارة العدل (اسم الجزء: 10)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
---------------
= ٢٧١٤، والطبراني في مسند الشاميين (١/ ٣٦٠) حديث ٦٢١، وابن عدي (٤/ ١٥٧٥)، والدارقطني (٤/ ٧٠)، وتمام في فوائده (٢/ ٣٤٠) حديث ٧١٨، والبيهقي (٦/ ٢٦٤ - ٢٦٥)، والخطيب في الموضح (٢/ ١٢٧)، والضياء في المختارة (٦/ ١٤٩، ١٥٠) حديث ٢١٤٤، ٢١٤٦، ٢١٤٧.
وجوَّد إسناده ابن التركماني في الجوهر النقي. وقال البوصيري في مصباح الزجاجة (٣/ ١٤٤): هذا إسناد صحيح رجاله ثقات.
ونقل الزيلعي في نصب الراية (٤/ ٤٠٤) عن صاحب التنقيح أنه لا يحتج براويه. وانظر: تحفة الأشراف ومعه النكت الظراف (١/ ٢٢٥)، وتهذيب التهذيب (٢/ ٢٢).
ج- عمرو بن خارجة رضي الله عنه: أخرجه الترمذي في الوصايا، باب ٥، حديث ٢١٢١، والنسائي في الوصايا، باب ٥، حديث ٣٦٤٣، وفي الكبرى (٤/ ١٠٧) حديث ٦٤٦٨ - ٦٤٧٠ وابن ماجه في الوصايا، باب ٦، حديث ٢٧١٢، والطيالسي ص / ١٦٩، حديث ١٢١٧، وعبد الرزاق (٩/ ٤٧، ٧٠) حديث ١٦٣٠٦، ١٦٣٧٦ وسعيد بن منصور (١/ ١٢٦) حديث ٤٢٨، وابن سعد (٢/ ١٨٣)، وابن أبي شيبة (١١/ ١٤٩) حديث ١٠٧٦٦ وأحمد (٤/ ١٨٦ - ١٨٧، ٢٣٨/ ٤ - ٢٣٩)، والدارمي (٢/ ٥١١) حديث ٣٢٦٠، وابن أبي عاصم في الآحاد والمثاني (٢/ ٩٠، ٤/ ٤٢٧) حديث ٧٨٨، ٢٤٨١، ٢٤٨٢، وبحشل في تاريخ واسط ص / ١١٦ وأبو يعلى (٣/ ٧٨) حديث ١٥٠٨، وابن قانع في معجم الصحابة (٢/ ٢١٨ - ٢١٩)، والطبراني في الكبير (٢٠٢/ ٤، ١٧/ ٣٢، ٣٥) حديث ٤١٤٠، ٦١ - ٦٨، وفي الأوسط (٨/ ٣٨٨) حديث ٧٧٨٧ والدارقطني (٤/ ١٥٢ - ١٥٣)، والبيهقي (٦/ ٢٦٤)، وابن عبد البر في التمهيد (١٤/ ٢٩٩)، والخطيب في تاريخه (٦/ ٣٣٧).
قال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح.
د- ابن عباس رضي الله عنهما: أخرجه أبو داود في المراسيل ص / ٢٥٦، حديث ٣٤٩، وابن عدي (١/ ٣٠٧)، والدارقطني (٤/ ٩٧)، والبيهقي (٦/ ٢٦٣)، وابن عبد البر في التمهيد (١٤/ ٢٩٩)، من طريق ابن جريج، عن عطاء، عن ابن عباس رضي الله عنهما. قال أبو داود، وابن عبد الهادي في التنقيح (٣/ ١١٧): عطاء الخراساني لم يدرك ابن عباس" ولم يره.
وأخرجه الدارقطني (٤/ ٩٨، ١٥٢)، والبيهقي (٦/ ٢٦٣) من طريق يونس بن =

الصفحة 206