كتاب كشاف القناع عن متن الإقناع - ط وزارة العدل (اسم الجزء: 10)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
---------------
= راشد، عن عطاء الخراساني، عن عكرمة، عن ابن عباس رضي الله عنهما. قال البيهقي: عطاء الخراساني غير قوي، وقال الذهبي في المهذب (٥/ ٢٤٢٣): بل هذا حديث صالح الإسناد، وعطاء صدوق.
وأخرجه الدارقطني (٤/ ٩٨) -أيضًا- من طريق ابن طاوس، عن أبيه، عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال ابن الملقن في البدر المنير (٧/ ٢٦٩): وهذا إسناد جيد.
وقال ابن حجر في التلخيص الحبير (٣/ ٩٢): رواه الدراقطني عن ابن عباس بسند حسن. وقال في الدراية (٢/ ٢٩٠): أخرجه الدارقطني ورجاله لا بأس بهم.
هـ- جابر رضي الله عنه: أخرجه ابن عدي (١/ ٢٠٢)، والدارقطني (٤/ ٩٧)، وأبو الشيخ في طبقات المحدثين (٣/ ١٧٢)، وأبو نعيم في أخبار أصبهان (١/ ٢٢٧)، والبيهقي (٦/ ٨٥)، والخطيب في تاريخه (٦/ ٣٣٧).
قال الدارقطني: الصواب مرسل.
و- علي بن أبي طالب رضي الله عنه: أخرجه ابن أبي شيبة (١١/ ١٤٩)، وابن عدي (٧/ ٢٥١١، ٢٦٤٨)، والدارقطني (٤/ ٩٧)، والبيهقي (٦/ ٢٦٧)، والخطيب في الموضح (٢/ ١٧١).
ضعَّفه ابن الملقن في البدر المنير (٧/ ٢٦٩). وقال ابن حجر في التلخيص الحبير (٣/ ٩٢): إسناده ضعيف.
وانظر: نصب الراية (٤/ ٤٠٥).
ز- معقل بن يسار رضي الله عنه: أخرجه ابن عدي (٥/ ١٨٥٣) وقال: هذا حديث باطل بهذا الإسناد.
ح- عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما: أخرجه ابن عدي (٢/ ٨١٧)، والدارقطني (٤/ ٩٨).
قال ابن حجر في الدراية: وفي إسناد الدارقطني سهل بن عمار وهو ساقط. وحن الشيخ الألباني في الإرواء (٦/ ٩١)، إسناد ابن عدي.
ط- خزيمة بن ثابت رضي الله عنه: أخرجه عبد الله ابن الإمام أحمد في العلل ومعرفة الرجال (٣/ ٣١٨ - ٣١٩) قال عبد الله: عرضت على أبي أحاديث سمعتها من إسماعيل بن عبد الله بن زرارة الكري الرقي عن شيخ يقال له: عبد العزيز بن عبد الرحمن القرشي البالسي، عن خصيف، عن أبي صالح، عن أسماء بنت يزيد، =

الصفحة 207