كتاب كشاف القناع عن متن الإقناع - ط وزارة العدل (اسم الجزء: 13)

رُوي عن عمر (¬١) وابن عباس (¬٢)؛ ولخبر عمرو بن حزم مرفوعًا: "في السِّن خمس من الإبل" رواه النسائي (¬٣) (والأضراس والأنياب كالأسنان) لما روى أبو داود عن ابن عباس مرفوعًا، قال: "الأسنانُ سواءٌ، الثَّنيَّةُ والضِّرْسُ سواء" (¬٤)، فيكون في جميعها مائة وستون بعيرًا؛ لأنها اثنان وثلاثون: أربع ثنايا، وأربع رباعيات، وأربعة أنياب، وعشرون ضرسًا، في كل جانب، خمسة من فوق، وخمسة من أسفل (إذا قلعت) الأسنان (بسِنخِها -وهو ما بطن منها في اللحم- أو قلع الظاهر) منها (فقط) لعموم ما سبق، و (سواء قلعها) أي: الأسنان (في دفعة، أو دفعات) لعموم الخبر.
(وإن قلع منها السِّنْخ) -بالسين المهملة والخاء المعجمة- وهو أصلها كما سبق (فقط، ولو كان هو) أي: القالع للسِّنْخ (الذي جنى على
---------------
(¬١) أخرجه عبد الرزاق (٩/ ٣٤٥، ٣٤٨) رقم ١٧٤٩٧، ١٧٥١٢، وذكره ابن حزم في مختصر الإيصال الملحق بالمحلى (١٠/ ٤١٣).
(¬٢) أخرجه مالك في الموطأ (٢/ ٨٦٢)، وعبد الرَّزاق (٩/ ٣٤٥) رقم ١٧٤٩٤، وعبد الله في مسائله (٣/ ١٢٣٥) رقم ١٦٩٥، والبيهقي (٨/ ٩٠)، وذكره ابن حزم في مختصر الإيصال الملحق بالمحلى (١٠/ ٤١٣).
(¬٣) في القسامة، باب ٤٦، حديث ٤٨٦٨ - ٤٨٦٩، وفي الكبرى (٤/ ٢٤٥ - ٢٤٦) حديث ٧٠٥٨ - ٧٠٥٩، وقد تقدم تخريجه (١٣/ ٣٢٥) تعليق رقم (٥).
(¬٤) أبو داود في الديات، باب ٢٠، حديث ٤٥٥٩. وأخرجه -أيضًا- ابن ماجه في الديات، باب ١٧، حديث ٢٦٥٠، وابن الجارود (٣/ ٩٥) حديث ٧٨٣، والبيهقي (٨/ ٩٠)، وابن عبد البر (١٧/ ٣٧٩). وذكره ابن حزم في مختصر الإيصال الملحق بالمحلى (١٠/ ٤١١)، وابن الملقن في البدر المنير (٨/ ٤٥٧)، وصححاه.
وأخرجه أبو داود -أيضًا- في الديات، باب ٢٠، حديث ٤٥٦٠، وأحمد (١/ ٢٨٩)، وابن أبي عاصم في الديات ص/ ٤٧، حديث ١٧١، وابن حبان "الإحسان" (١٣/ ٣٦٩) حديث ٦٠١٤، والبيهقي (٨/ ٩٠)، بلفظ: "الأسنان سواء، والأصابع سواء".

الصفحة 406