كتاب كشاف القناع عن متن الإقناع - ط وزارة العدل (اسم الجزء: 13)

(ويعرِّفهم ما في اليمين الكاذبة) من الإثم، وأنها "تَدَعُ الديار بَلاقع" (¬١).
---------------
(¬١) البَلقَع: الأرض القفر. القاموس المحيط ص/ ٩١٠.
وقوله: "اليمين الكاذبة تدع الديار بلاقع" رُوي مرفوعًا عن جماعة من الصحابة رضي الله عنهم، منهم:
أ- وائلة بن الأسقع رضي الله عنهما: أخرجه خيثمة الأطرابلسي فى فوائده ص/٧٠، وابن حبان فى الثقات (٨/ ٤٠٠)، والدولابي في الكنى (٣/ ١١٨٥)، حديث ٢٠٧٢، والطبرانى في مسند الشاميين (٣/ ٣٩٧) حديث ٢٥٤٣، والخطيب في تلخيص المتشابه (٢/ ٧٠٢).
قال ابن أبي حاتم فى العلل (٢/ ٣٠٩): قال أبي: هذا حديث منكر.
ب- أبو هريرة رضي الله عنه: أخرجه محمد بن الحسن في الآثار ص/ ٣٧٢، حديث ٨٧٣، والبيهقي (١٠/ ٣٥)، وفي شعب الإيمان (٤/ ٢١٧) حديث ٤٨٤٢، والخطيب في تاريخه (٥/ ١٨٤)، والقضاعي فى مسند الشهاب (١/ ١٧٦) حديث ٢٥٥، وأبو نعيم في مسند أبي حنيفة ص/٢٤٣، من طرق عن أبي حنيفة، عن ناصح بن عبد الله، عن يحيى بن أبى كثير، عن أبي سلمة، عن أبى هريرة رضي الله عنه.
وناصح بن عبد الله منكر الحديث، انظر: ميزان الاعتدال (٤/ ٢٤٠).
وأخرجه الطبراني في الأوسط (٢/ ٥٦) حديث ١٠٩٦، ومن طريقه أبو نعيم في مسند أبي حنيفة ص/٢٣٤، عن أبي الدهماء البصري، عن محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة رضي الله عنه. قال الهيثمي فى مجمع الزوائد (٤/ ١٨٠): فيه أبو الدهماء الأصعب. وثقه النفيلي، وضعفه ابن حبان.
ج- عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه: أخرجه البزار"كشف الأستار" (٢/ ١٢١) حديث ١٣٤٥، والبيهقي فى شعب الإيمان (٦/ ٢٢٦) حديث ٧٩٧١. قال الهيثمي في مجمع الزوائد (٤/ ١٧٩): رجاله رجال الصحيح إلا أن أبا سلمة لم يصح سماعه عن أبيه. وقال المنذري في الترغيب والترهيب (٢/ ٦١٠): إسناده صحيح لو صح سماع أبي سلمة عن أبيه عبد الرحمن بن عوف.
د- علي رضي الله عنه: أخرجه ابن العديم في بغية الطلب فى تاريخ حلب (٨/ ٣٦٢٦) وفى سنده: رجاء بن عبد الرحيم أبو المضاء، قال الحاكم: كان كثير=

الصفحة 467