كتاب خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب للبغدادي (اسم الجزء: 6)

وَأورد هَذَا الْبَيْت بمفرده أَبُو عَليّ القالي فِي ذيل أَمَالِيهِ كَذَا:
(من النَّفر الْبيض الَّذين إِذا انتموا ... وهاب اللئام ... إِلَخ)
وَقَالَ: الْبيض: السَّادة الَّذين لَا عيب فيهم يقدمُونَ على أَبْوَاب الْمُلُوك بأحسابهم ومواضعهم وَكبر أنفسهم ويهابها اللئام لخمولهم وقصور هممهم. انْتهى. وَجَمِيع من روى هَذَا الْبَيْت رَوَاهُ: من النَّفر الْبيض الَّذين أَو من النَّفر الشم الَّذين. وَلم أر من رَوَاهُ: من النَّفر اللائي الَّذين إِلَّا النَّحْوِيين.
والنفر: اسْم جمع يَقع على جماعةٍ من الرِّجَال خَاصَّة مَا بَين الثَّلَاثَة إِلَى الْعشْرَة. وَلَا وَاحِد لَهُ من لَفظهَا. كَذَا فِي النِّهَايَة. وَإِنَّمَا أطلقهُ الشَّاعِر هُنَا على الْكِرَام إِشَارَة إِلَى أَنهم ذَوُو عددٍ قَلِيل. واللئام: جمع لئيم وَهُوَ الشحيح والدنيء النَّفس والمهين. واللؤم: ضد الْكَرم.
وروى بدله: الرِّجَال. وحلقة الْبَاب وحلقة الْقَوْم وهم الَّذين يَجْتَمعُونَ مستديرين كلتاهما بِسُكُون اللَّام. وَأما الْحلقَة بِفَتْح اللَّام فَهُوَ جمع حالق. وقعقعوا بِمَعْنى ضربوا الْحلقَة على الْبَاب لتصوت. والقعقعة: حِكَايَة صَوت الْحلقَة على الْبَاب وَنَحْوهَا. وَهَذَا الْبَيْت وَقع فِي شعرين: أَحدهمَا: مَا رَوَاهُ أَبُو سعيد السكرِي فِي كتاب اللُّصُوص قَالَ: أَخْبرنِي رفيع بن سَلمَة عَن أبي عُبَيْدَة وَقَالَ:

الصفحة 83