كتاب كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم (اسم الجزء: 1)

في الوسط، وأنّ ذلك الحصول يفعل بسيلانه الحركة، بمعنى القطع التي هي عبارة عن الأمر الممتدّ من أول المسافة إلى آخرها، وأيضا يفعل سيلانها خطّا. وإذا كان كذلك فاعلم أنّ الموجود من الزمان أمر لا ينقسم، وأنّ ذلك الأمر الغير المنقسم يفعل بسيلانه الزمان. فعلى هذا الموجود في الخارج من الزمان ليس إلّا الآن المسمّى بالآن السيّال أيضا، هكذا في المباحث المشرقية «1».
قيل وقد يقال الآن على الزمان الحاضر.
وفيه نظر إذ ليس عندهم زمان حاضر حتى يطلق عليه الآن، بل الزمان منحصر في الماضي والمستقبل عندهم. فالصواب أن يقال: وقد يقال الآن على الزمان القليل الذي عن جنبتي الآن وهو زمان متوسّط بين الماضي والمستقبل، كذا في شرح حكمة العين وحواشيه. وبالجملة فالآن قد يطلق على طرف الزمان وقد يطلق على الزمان القليل. وسيجيء ما يتعلق بهذا في لفظ الزمان.
وعند السالكين هو العشق. وفي مجمع السلوك في بيان معنى الوصول والسلوك ومعناه:
هو صاحب روح. وفي اصطلاح الصوفية يقولون للعشق آن «2».
الآن الدّائم:
[في الانكليزية] The eternal present
[ في الفرنسية] Le present etemel
هو امتداد الحضرة الإلهية الذي يندرج به الأزل في الأبد، وكلاهما في الوقت الحاضر لظهور ما في الأزل على أحيان الأبد، وكون كلّ حين منها مجمع الأزل والأبد، فيتّحد به الأزل والأبد والوقت الحاضر. فلذلك يقال له:
باطن الزمان وأصل الزمان وسرمد «3» لأنّ الآنات الزمانية نقوش عليه وتغيّرات يظهر بها أحكامه وصوره وهو ثابت على حاله دائما سرمدا. وقد يضاف إلى الحضرة العنديّة لقوله عليه السلام: (ليس عند ربّك صباح ولا مساء) «4»، كذا في اصطلاحات الصوفية «5» لكمال الدين أبي الغنائم.
الآية:
[في الانكليزية] Verse ،signe
[ في الفرنسية] Verset ،signe
في اللغة العلامة، وجملة تامّة من القرآن، وعدة حروف منه «6». أصله أوية بالتحريك آي وآياء وآيات جمع، كذا في الصراح. وفي جامع الرموز الآية العلامة لغة «7» وشرعا ما تبيّن أوله وآخره توقيفا من طائفة من كلامه تعالى بلا اسم، انتهى. وقوله بلا اسم احتراز عن السورة وهذا التعريف أصح. وقال صاحب «8» الإتقان
__________
(1) المباحث المشرقية لفخر الدين محمد بن عمر بن الحسن بن الخطيب الرازي (- 606 هـ/ 1209 م). وهو كتاب في العلم الإلهي والطبيعي، جمع فيه آراء الحكماء السالفين ونتائج أقوالهم وأجاب عنهم. كشف الظنون 1577 - 1578؛ Gals ,I ، 923
(2) فلان آن دارد يعني عشق دارد ودر اصطلاح صوفيان عشق را آن گويند.
(3) وسرمد (- م).
(4) راجع اصطلاحات الصوفية لعبد الرزاق بن أحمد بن أبي الغنائم محمد الكاشاني، الباب الاول: الآن الدائم، ص 32. مع النظر إلى هامش المحقق وصعوبة العثور على سند يقيني لهذا الحديث.
(5) اصطلاحات أو مصطلحات الصوفية لكمال الدين عبد الرزاق بن أبي الغنائم الكاشاني (- 730 هـ/ 1329 م). نشر القسم الأول منه Sprenger في كلكوتا سنة 1845 م تحت عنوان « Dictionary of the technical terms of the Sufies».
كما قدم Hammer -purgstatall
Hammer -purgstall دراسة حول القسم الثاني منه في 68، LxxxII ,jahrbucher der Literatur
كشف الظنون 107. Gals ,II ، 280،EI (2)،I ، 91.
(6) نشان ويك سخن تمام از قرآن وجماعتي حروف از وى.
(7) لغة (- م).
(8) السيوطي هو عبد الرحمن بن أبي بكر بن محمد سابق الدين الخضيري السيوطي، جلال الدين. ولد بالقاهرة عام 849 هـ/-

الصفحة 75