كتاب القول المفيد على كتاب التوحيد (اسم الجزء: 1)

أدخله الله الجنة على ما كان من العمل " أخرجاه1.
ولهما2 في حديث عتبان:........................................
__________
وروح منه: هذه أضيفت إلى عين; لأن الروح حلت في عيسى، فهي مخلوقة.
قوله: "أدخله الله الجنة ": إدخال الجنة ينقسم إلى قسمين:
الأول: إدخال كامل لم يسبق بعذاب لمن أتم العمل.
الثاني: إدخال ناقص مسبوق بعذاب لمن نقص العمل. فالمؤمن إذا غلبت سيئاته حسناته إن شاء الله عذبه بقدر عمله، وإن شاء لم يعذبه، قال الله تعالى: {إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ} 3.
قوله: "عتبان": هو عتبان بن مالك الأنصاريرضي الله عنه كان يصلي بقومه، فضعف بصره، وشق عليه الذهاب إليهم، فطلب من النبي صلى الله عليه وسلم أن يخرج إليه وأن يصلي في مكان من بيته ليتخذه مصلى، فخرج إليه النبي صلى الله عليه وسلم ومعه طائفة من أصحابه، منهم أبو بكر وعمر رضي الله عنهما، فلما دخل البيت، قال: أين تريد أن أصلي؟ . قال: صل ها هنا.
وأشار إلى ناحية من البيت، فصلى بهم النبي صلى الله عليه وسلم ركعتين، ثم جلس على طعام صنعوه له، فجعلوا يتذاكرون، فذكروا رجلا يقال له
__________
1 رواه: البخاري (كتاب أحاديث الأنبياء, باب قوله تعالى: {يا أهل الكتاب لا تغلوا في دينكم} , 2/486) , ومسلم (كتاب الإيمان, باب الدليل على أن من مات على التوحيد دخل الجنة, 1/57) .
2 من حديث عتبان بن مالك, رواه: البخاري (كتاب الصلاة, باب المساجد في البيوت, 1/ 154) , ومسلم (كتاب المساجد, باب الرخصة في التخلف عن الجماعة بعذر, 1/455) .
3 سورة النساء آية: 48.

الصفحة 76