كتاب لسان الميزان ت أبي غدة (اسم الجزء: 6)

5598 - عمر بن حفص بن مُحبَّر.
عن عثمان بن عطاء، عَن أبيه، عَن أبي سفيان الهذلي عن تميم الداري رضي الله عنه قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المعانقة فقال: تحية الأمم إن أول من عانق خليل الله إبراهيم , خرج يرتاد لماشيته في بعض جبال بيت المقدس , فسمع مقدسا يقدس ... وذكر حديثا طويلا موضوعا , رواه قيس بن حفص الدارمي حدثنا سليمان بن الربيع حَدَّثَنا عمر ... فذكره.
قلت: لعل الآفة منه في رفعه , فيحتمل أنه موقوف. انتهى.
ذكره العقيلي وقال: سليمان وعمر مجهولان , والحديث غير محفوظ. ثم ساقه كما قال , ولم يقل موضوعا , ثم قال: وقد تابعه من هو نحوه، أو دونه وليس له رواية من طريق يثبت.
• ز- عمر بن حفص بن ذكوان.
في الذي بعده [5599].
5599 - عمر بن حفص أبو حفص العبدي [هو عمر بن حفص بن ذكوان، وقال ابن حبان هو: عمر بن أبي خليفة حجاج بن عتاب]
عن ثابت البناني.
وعنه علي بن حجر وجماعة.
وهو عمر بن حفص بن ذكوان. -[89]-
قال أحمد: تركنا حديثه وخرقناه.
وقال علي: ليس بثقة.
وقال النَّسَائي: متروك.
وقال الدارقطني: ضعيف.
وقال ابن حبان: هو الذي يقال له: عمر بن أبي خليفة , وقد قيل: إن اسم أبي خليفة حجاج بن عتاب.
وحدثنا الحسن بن سفيان حَدَّثَنا حسين بن منصور حَدَّثَنا أبو حفص العبدي عن ثابت، عَن أَنس رضي الله عنه مرفوعا: يد الرحمن على رأس المؤذن ما دام يؤذن , إنه ليغفر له مد صوته أين بلغ.
وقال ابن عَدِي: حدثنا محمد بن بيان الخلال حَدَّثَنا أبو سالم الرواس حدثنا أبو حفص العبدي عن أبان، عَن أَنس رضي الله عنه مرفوعا , قال: من رفع قرطاسا من الأرض فيه (بسم الله الرحمن الرحيم) إجلالا لله أن يداس كتب من الصديقين وخفف عن والديه وإن كانا مشركين , ومن كتب: بسم الله الرحمن الرحيم وجوَّده تعظيما لله غفر له.
قلت هذا غير صحيح.
ومن بلاياه: عن ثابت، عَن أَنس رضي الله عنه قال: جاء موسى عليه السلام عُزير بعدما مُحي من النبوة فحجبه فرجع وهو يقول: مِئَة موتة أهون من ذل ساعة.
وأما العقيلي فإنه فرق بين عمر بن حفص العبدي وبين عمر بن أبي خليفة , والله أعلم , انتهى. -[90]-
وقال أبو نعيم الأصبهاني: روى عن ثابت المناكير.
وقال السَّاجِي: متروك الحديث , كان يحيى بن مَعِين يوما عند أبي سلمة التبوذكي فجعل يحدث عنه فأقبل عليه يحيى فقال: لعله الذي قدم علينا بغداد؟ فتبسم أبو سلمة , فأخذ يحيى القلم فضرب على حديثه وقال: صرت تدلس علينا يا أبا سلمة؟! فقال أبو سلمة: إنما كنا نعرفه عندنا بأحاديث فلما قدم عليكم بغداد رأى الزحام فحدث بما ليس من حديثه.
وقال عباس الدوري عن يحيى بن مَعِين: أبو حفص العبدي ليس بشيء.
وقال الجوزجاني: أبو حفص العبدي وأبو هارون العبدي: يرفض حديثهما.
وقال ابن عَدِي: أخبرنا عمر بن سنان حَدَّثَنا سُحيم محمد بن القاسم حَدَّثَنا عمر بن حفص العبدي عن ثابت، عَن أَنس فذكر حديثا متنه: إن للشيطان لعوقًا ... الحديث.
ثم ذكر له أحاديث وقال: له غير ما ذكرت والضعف على رواياته بين.

الصفحة 88