كتاب معجم أعلام الجزائر

الإغريسي (القرن التاسع الهجري / القرن الخامس عشر الميلادي)

محمد بن يحيى، من أولاد يعقوب بن محمد المغراوي، الشريف الإغريسي: فقيه مالكي، صوفي، من أشراف غريس، تعلم بتلمسان، وأخذ عن السنوسي وغيره. من آثاره "شرح" أرجوزة عبد الرحمن الرقعي، وهي أرجوزة في الفقه فرغ الرقعي من نظمها في غرة ربيع الثاني سنة 853هـ. (¬1)
الأغماتي ( ... - بعد 615هـ / ... - بعد 1218م)

الحسن بن علي بن محمد الأغماتي، أبو علي: فقيه، لغوي، له نظم. أصله من تلمسان. روى عن أبي عبد الله بن عبد العزيز اللخمي من أصحاب أبي الحجاج القضاعي. قال ابن الأبار: وصار إلى جزيرة ميورقة قبل الستمائة وأقام فيها وقتا، ثم خرج منها وعاد إليها ثانية واقرأ بها العربية وأخذ عنه إلى أن سعي به عند واليها وبجماعة معه فأزعجهم منها، واجتاز علينا ببلنسية في سنة 615 هـ فلقيته بدار الإمارة منها، وسمعت منه بعض منظومه، ولم يكن بالقوي، وبلغني أنه توفي
¬__________
(¬1) تعريف الخلف 2: 555 والبستان 276.
بمراكش بعد ذلك بيسير". (¬1)

الأفرم ( .. - القرن السادس الهجري / .. - القرن الثاني عشر الميلادي)

محمد بن علي المسيلي، الملقب بالأفرم: شاعر، أديب، من أهل المسيلة، ذكره ابن بشرون وأورد أبياتا من شعره في الرزق وطلبه وأنه يجري من الله بقدره .. " (¬2)
الأفضلي (1120 - 1223هـ / 1708 - 1808م)

يحيى بن صالح الأفضلي، أبو زكريا: عالم إباضي، مدرس، عمل في حقل الإصلاح الإجتماعي، ولد في بني يسقن، وتعلم في جزيرة جربة. وعاد، فاشتغل بالتدريس إلى أن توفي. (¬3)
الإمام- ابن ( .. - 741هـ / .. - 1340م)

عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله أبو زيد، ابن الإمام: فقيه مالكي، من كبارهم، أجمع كتاب التراجم والسير بالمغرب العربي الكبير أنه كان من أشهر علماء عصره ولم يكن فيه أعظم رتبة ولا أعلم منه. نشأ في برشك ثم انتقل إلى
¬__________
(¬1) التكملة لابن الأبار 1: 271.
(¬2) خريدة القصر قسم شعراء المغرب 1: 170.
(¬3) نهضة الجزائر الحديثة 1: 254.

الصفحة 22