كتاب منهج دراسة الأديان بين الشيخ رحمت الله الهندي والقس فندر

يتميز البريطانيون بالدهاء الواسع، والدقة الشديدة، ومناصرة الضعيف على القوي، حتى يُهزم القوي؛ فتكون الغلبة لهم.
وكان الفرنسيون قد بلغوا بتدبير دوبليكسن، مدير الشركة الفرنسية الهندية، ودهائه، إلى مزيد من النفوذ في الدكن وجنوب الهند؛ فقد استطاع هذا الداهية الفرنسي أن يدرب بعض جنود إمارة حيدر آباد الدكنية، وفريقا من قوات جنوب الهند، على أساليب القتال الحديثة، وخططه، حتى صار الحاكم الفعلي لكافة الأراضي الواقعة إلى الجنوب من نهر كرشنا، والموجه لدفة الحكم فيها من وراء ستار (¬1).
يبدو أن البريطانيين استفادوا كثيرا من تدابير دوبليكسن في خطط الهجوم عوضا عن الدفاع بشكل غير مباشر مكنهم من نشر قواتهم على أنحاء متفرقة، والاستيلاء على الحكم بصورة غير مباشرة في بداية الأمر.
وحين نشبت حرب الوراثة النمساوية عام 1740 م، وتحارب فيها الفرنسيون والبريطانيون بأوربا، بادر دوبليكسن بالهند إلى اجتياح مدراس والاستيلاء على كثير من مراكز البريطانيين عند الشواطئ الشرقية؛ ومالبث البريطانيون أن استردوا مراكزهم السابقة كلها بعد هذه الحرب، إذ أفلحوا بدسائسهم بالعاصمة الفرنسية في حمل لويس الخامس عشر على استدعاء دوبليكسن، وبذا خلا لهم الجو، حتى قضوا على كل نفوذ للفرنسيين بالهند وانتزعوا منهم كل أراضيهم إلا ميناء بندشيري وبعض أماكن أخرى صغيرة متفرقة بالهند (¬2).
واصطنع البريطانيون طرائق دوبليكسن الاستعمارية الفذة، فانطلقوا يخوضون هذه البلاد الواسعة بجند من أبنائها وأموال من أموال أهلها.
بعد أن استقر الأمر للبريطانيين وأعلنوا الهند إمارة تابعة لبريطانيا بشكل كامل .. راح الحكام البريطانيون في الهند يذيعون بدورهم على الدنيا مايبذلونه من جهود للنهوض بهذه البلاد وترقيتها، ومنها إنشاء الطرق الحديدية، وتوسيع رقعة الأراضي الزراعية، ونشر الحضارة الأوروبية، ولم يكن هدفهم من وراء ذلك كله في الغالب إلا تنظيم ابتزاز ثروات هذه الأرض الواسعة الغنية، حتى كانت منتجاتها تنقلها في كل عام أكثر من عشرة آلاف سفينة معظمها بريطانية؛ لتبيعها بريطانيا في أسواقها بخمسة أضعاف أثمانها أو يزيد، فلا يعود من هذا الربح الوفير على أصحابه الأصليين سوى القليل (¬3).
أعلن اللورد - ألنيرو - حاكم الهند البريطاني - في صراحة تامة: إن العنصر الإسلامي في الهند هو عدو بريطانيا الأصيل، وأن السياسة البريطانية في الهند يجب أن تهدف إلى تقريب العناصر الهندوكية إليها؛ لتستعين بهم في القضاء على الخطر الذي يتهدد بريطانيا في هذه
¬_________
(¬1) المرجع السابق، ص 278 وما بعدها.
(¬2) المرجع السابق، ص 278 وما بعدها.
(¬3) المرجع السابق، ص 278 وما بعدها (بتصرف يسير).

الصفحة 27