كتاب منهج دراسة الأديان بين الشيخ رحمت الله الهندي والقس فندر

المبحث الثاني
التعريف بالقس فندر (1803 م- 1865 م)
مقدمة:
ولد عام 1803 م وتوفي عام 1865 م وكان د. فندر مستشرقا كاثوليكيا تحول إلى البروتستانتية لأجل الطمع الدنيوي كما بينه صديقه القسيس فرنج؛ وذلك لأنه رغب في استيطان انجلترا؛ ولأجل خاطر زوجته البروتستانتية؛ [ورغبة في رئاسة المنصرين في الهند] (¬1).
أرسلته كنيسة انجلترا رئيسا للمنصرين في الهند، فأظهر نشاطا كبيرا بحيث عده المنصرون ثالث أخطر منصر يدخل الهند.
تزعم فندر الحملة التنصيرية داخل الهند بإلقاء المواعظ والخطب في الاجتماعات العامة، والمآتم، والأفراح الإسلامية والهندوسية (¬2).

مؤلفاته (¬3):
1 - إظهار الدين النصراني.
2 - حل الإشكال: طبع عام 1847 م.
3 - طريق الحياة: طبع عام 1847 م.
4 - [ملاحظات محمدية عام 1840 م].
5 - مفتاح الأسرار: ألفه عام 1837 م وطبع عام 1843 م ومفتاح الأسرار الجديد فطبع بالفارسية عام 1850 م وقد رد عليه الشيخ هادي علي في كتابه كشف الأستار.
6 - ميزان الحق: أخطر كتب فندر، وأخطر كتب المنصرين على الإطلاق، وألفه بالإنجليزية عام 1833 م، وأعيد طبعه في عام 1843 م، ورد فيه على النسخة القديمة الشيخ ناصر الدين أبو المنصور الدهلوي في كتابه ميزان الميزان، كما رد عليه الشيخ محمد آل حسن الرضوي في كتابه الاستفسار 1843 م، ورد عليه الشيخ رحمت الله في أول كتاب له " إزالة الأوهام بالفارسية "، ثم قام فندر بتصحيحه وطباعته من جديد باسم حل الإشكال بالفارسية عام 1849 م، وبالأردية عام 1850 م؛ للرد على الاستفسار، فقام الشيخ / الرضوي - من جديد - بالرد عليه في كتاب الاستبشار، كما قام رحمت الله الهندي بالرد عليه في معدل اعوجاج الميزان؛ لإظهار فوارق النسختين، فقام فندر بتعديل النسخة وطباعتها بالتركية، ثم قام سنكلر بطباعة النسخة العربية المصرية، فقام الشيخ / علي بن عبد الله
¬_________
(¬1) مرجع سابق: المناظرة الكبرى بين العلامة الشيخ رحمت الله والدكتور القسيس كتبها: السيد عبد الله الهندي ترجمة: رفاعي الخولي الكاتب بعناية: بسام عبد الوهاب الجابي، ص 123 وما بعدها (بتصرف يسير).
(¬2) إظهار الحق، تحقيق: د. الملكاوي، جزء التحقيق (بتصرف يسير).
(¬3) انظر إظهار الحق - تحقيق د. عبد القادر ملكاوي.

الصفحة 49