كتاب منهج دراسة الأديان بين الشيخ رحمت الله الهندي والقس فندر

في عام 1825 م وبعد استكمال فندر لمساره، ارتسم في أوامر ومعتقدات اللوثرية والمتمركزة في شوشة - عاصمة إقليم كاراباخ في أرمينيا الروسية - حيث تركزت بعض المراكز هناك على إصلاح الكنيسة الأرثوذكسية الأرمينية والتي يعتقد بفسادها، وبالتالي تخليص ثلث السكان المحليين اللذين كانوا من مسيحيي الأرمن.
على أن فندر تحول انتباهه سريعا إلى المسلمين اللذين يشكلون ثلثا عدد السكان المحليين، وأعرب عن اعتقاده بأنه إذا قرأ المسلمون العهد الجديد باللغة الفارسية - وهي اللغة التي يفضلونها- فإنهم سيعترفون - تلقائيا - بالحقيقة وينبذون ذاك الإسلام كما ينبذ المرء خطيئته. ولإتقان اللغة الفارسية قام فندر بعدة رحلات إلى إيران وقضى عاما في بغداد.
بدأ فندر في كتابة أعمال "اعتذار المسيحي"، وقال أنه يعتقد أن إقناع المسلمين بالتفوق المسيحي لاتوصف! وقال أنه يدرك جيدا أن هذا النوع من الاعتذار سواء أكان من جانب الإسلام إلى المسيحية، أو المسيحيين إلى المسلمين، كان له تاريخ طويل، ولكنه رأى أن كتبه ستشكل آفاقا جديدة، من حيث الدقة العلمية - ربما - أكبر من حصر اللغة والثقافة في مجرد كلمات أو مصطلحات عند القراء المسلمين، كما ذكر أنه نجح في هذا المسار ويعتقد أن عددا غير قليل من القراء المسلمين تداولوا كتابه ومنهم من ارتد عن دينه كذلك.
تعرف فندر على آراء هنري مارتين المثيرة للجدل، على الرغم من أن أي تأثير يظل مدرجا في التفاصيل كما ظهرت المخطوطة الألمانية لكتابه ميزان الحق لأول مرة عام 1829 م وخصص فندر جزءا كبيرا من عمله - في وقت لاحق - لتنقيح وترجمة كتابه الميزان بالإضافة إلى كتابيين تاليين وهما مفتاح الأسرار وطريق الحياة إلى لغات أخرى، وعلق W. A رايس بقوله: كان د. فندر يبلغ الأربعين من العمر حين أجاد في عمله بشكل مثير للجدل.
في عام 1831 م ظهر ميزان الحق بالأرمينية، وفي عام 1835 م ظهر بالفارسية، وفي عام 1833 م تلقى فندر إذنا من البعثة "بازل" للحصول على إجازة - لبعض الوقت - بغرض الزواج وطبقا - ربما - لتقاليد المجتمع اتفقت رغبته مع عادات وتقاليد المجتمع - آنذاك - في الزواج من روسية وعدم الزواج من أجنبية، فتم السماح له بادئ الأمر بالذهاب لروسيا
¬_________
= تصريف شؤون الحكم. تسن هيئة تشريعية تتكون من مجلس واحد تسمى المجلس الوطني قوانين البلاد. ينتخب الشعب أعضاء المجلس الوطني لفترة خمس سنوات.
ولكل من وحدات الحكم المحلي مجلس للحكم ينُتخب أعضاؤه بالاقتراع العام، وكل من بلغ الثامنة عشرة له الحق في الانتخاب. أكبر المحاكم هي المحكمة العليا، وتوجد أيضًا محاكم إقليمية.
نساء من أرمينيا يبعن الفاكهة في سوق المحاصيل. يعد وادي نهر أراس الإقليم الزراعي الرئيسي.
السكان. ينحدر نحو 90% من الشعب الأرميني من أصل أرمني، بينما تشكّل الأقليتان الكردية، والروسية أكبر الأقليات في القطر. حتى أواخر الثمانينيات من القرن العشرين الميلادي شكل الأذربيجانيون أكبر الأقليات، لكن غالبيتهم فروا إلى أذربيجان إثر اندلاع العنف بينهم وبين الأرمن. من أجل تفصيل أكثر، انظر: LinkID or SortTitle أرمينيا 5 is missing في هذه المقالة.
قبل بداية الحكم الروسي في العشرينيات من هذا القرن عاش معظم الأرمن في مناطق ريفية، وعملوا في الزراعة وتربية المواشي. ونظراً لموقع الإقليم على طرق التجارة القديمة أضحى العديد من الأرمن تجاراً أو يتعاملون في التجارة. وفي ظل الحكم الشيوعي أصبحت أرمينيا صناعية، وأنشأت الحكومة الروسية العديد من المصانع، والمباني السكنية الحديثة في المدن. ويعيش في الوقت الحاضر نحو 67% من السكان في مناطق حضرية.
اتخذت أرمينيا الديانة النصرانية ديناً رسميًا، وبذا تعد أول دولة في العالم تقوم بذلك. وقامت بهذا منذ بداية القرن الرابع الميلادي. تنتمي غالبية الأرمن إلى الكنيسة الأرمينية، وهي تابعة للكنيسة الأرثوذوكسية الشرقية. الموسوعة العربية العالمية السعودية، مرجع سابق.

الصفحة 82