كتاب جامع المسائل - ابن تيمية - ط عطاءات العلم (اسم الجزء: 3)

في دار المخطوطات الوطنية بقبرص برقم [٢/ ١١٣٨ A] (الورقة ٧٩ ب وما بعدها)، كتبت في القرن العاشر (¬١). وقد أورده السيوطي في "الأشباه والنظائر في النحو" (٣/ ٢٨٨ - ٢٩٢ من طبعة حيدرآباد ١٣٦١) نقلا من خطّ البرزالي.
(٢٠) "فصل في مؤاخذة ابن حزم في الإجماع": توجد منه نسخة خطية ضمن مجموعة في مكتبة الأوقاف العامة ببغداد برقم [مجاميع ٦٤٥٤] (¬٢)، تحتوي على ثماني رسائل للشيخ أولها "التدمرية". وهي مكتوبة في نهاية القرن الثالث عشر. وقد طبعت مفرقةً بهامش كتاب "مراتب الإجماع" لابن حزم (طبعة القدسي سنة ١٣٥٧). وفي المطبوعة أخطاء في مواضع.
(٢١) "رسالة في بيان الصلاة وما تألَّفت هي منه": توجد منها نسختان خطيتان، إحداهما في مجموعة عاشر أفندي السابقة (الورقة ١٦ أ-١٧ ب)، والثانية في مكتبة الإسكوريال برقم [١٥٩٣] (الورقة ٦٢ أ-٦٥ أ)، وهي بخط نسخي جيد، وليس عليها اسم الناسخ ولا تاريخ النسخ، ولعلها من مخطوطات القرن العاشر. والنسخة الأولى أصح من الثانية، كما ظهر لي بالمقابلة بينهما.
(٢٢) "فتوى في أمر الكنائس": لم أعثر على نسختها الخطية، وقد أوردها ابن القيم في "أحكام أهل الذمة" (٢/ ٦٧٧ - ٦٨٦ طبعة دار العلم للملايين سنة ١٩٦١ م).
(٢٣) "مسألة فيمن يُسمِّي خميس النصارى عيدًا": توجد منها
_________
(¬١) انظر فهرس المخطوطات الإسلامية في قبرص (ص ٣٨٢).
(¬٢) انظر الكشاف عن مخطوطات خزائن كتب الأوقاف (ص ٢٦٩).

الصفحة 17