كتاب المطالب العالية محققا (اسم الجزء: 4)

= حدثنا سليمان بن داود: أبو داود، حدثنا سلام -يعني أبا الْأَحْوَصِ- عَنْ سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ، عَنْ سَيَّارِ بن المَغْرور، قال: "سمعت عمر يخطب، وهو يقول: فذكره بتمامه".
وصحح الشيخ أحمد شاكر إِسناده.
وفيه سيار بن مغرور، وربما صححه لوجود ما يعضده عنده لا سيما:
ما أخرجه ابن حزم في المحلى (4/ 84): ففيه: حدثنا يحيى بن عبد الرحمن بن مسعود، ثنا أحمد بن سعيد بن حزم، ثنا محمد بن عبد الملك بن أيمن، ثنا عبد لله بن أحمد بن حنبل، ثنا أبي، ثنا عبد الرحمن بن مهدي، ثنا سفيان الثوري، عن الأعمش، عن المسيب بن رافع، عن زيد بن وهب، عن عمر بن الخطاب، قال: "إذا اشتد الحر، فليسجد أحدكم على ثوبه، وإذا اشتد الزحام فليسجد على ظهر رجل".
قال الشيخ أحمد شاكر في الهامش (1): هذا الإسناد ليس في مسند أحمد المطبوع فإما أنه سقط من النسخ، وإما أنه من كتاب آخر من كتب أحمد. اهـ.
وإِسناده من الإِمام أحمد إلى نهايته صحيح.
وأخرجه عبد الرزاق من طريق عن عمر رضي الله عنه. انظر المصنف (3/ 233): باب من حضر الجمعة فزحم فلم يستطع، يركع مع الإِمام: مختصرًا.
انظر الأرقام: (5465، 3466، 5469).
وذكره الدارقطني في العلل (2/ 153: 179): ساقه الراوي مختصرًا. قال: وسُئل عن حديث سيار بن مغرور عن عمر "إن هذا مسجد بناه رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- وَنَحْنُ معه" ... وفي السجود على ظهر المسلم.
فقال: هو حديث يرويه سماك بن حرب عنه.
حدث به عن سماك أبو الأحوص، وأسباط بن نصر، واتفقا على أنه سيار بن معرور ... إلخ. اهـ.=

الصفحة 144