كتاب المطالب العالية محققا (اسم الجزء: 4)

= وبمثله أيضًا في (1/ 320): قال:
ثنا أبو النضر، ثنا شريك، عن حسين به.
وأخرجه ابن أبي شيبة في المصنف (1/ 311): قال:
حدثنا شريك، عن حسين بن عبد الله به بمثل اللفظ الثاني عند أبي يعلى.
وابن عدي في الكامل (2/ 761): قال: ثنا محمد بن الحسين المحاربي الكوفي عن عباد بن يعقوب، ثنا شريك عن حسين الهاشمي به بنحو سابقه.
وقال أيضًا: ثناه ابن سعيد، ثنا الحسين بن القاسم البجلي، ثنا محمد بن علي بن خلف، ثنا عمرو بن عبد الغفار، عن سفيان الثوري، عن حسين بن عبد الله به بمثل اللفظ الثاني عند أبي يعلى.
وأخرجه البيهقي في الكبرى (2/ 108): من طريق الحارث بن أبي أسامة. قال البيهقي: أخبرنا علي بن أحمد بن عبدان، أنبأ أحمد بن عبيد، ثنا الحارث بن أبي أسامة، ثنا الواقدي، ثنا خارجة بن عبد الله بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ عَنْ داود بن الحصين، عن عكرمة به قَالَ: رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم - يصلي في كساء أبيض في غداة باردة يتقي بالكساء برد الأرض بيده ورجله". اهـ.
وفيه الواقدي، وهو: محمد بن عمر بن واقد الأسلمي، الواقدي، المدني، القاضي، نزيل بغداد، متروك مع سعة علمه. قاله الحافظ في التقريب (498: 6175)، فإسناده ضعيف جدًا.
وذكره الهيثمي في مجمع الزوائد (2/ 57: 48) فقال ص (57): باب الصلاة على الخمرة: (وعن ابن عباس قَالَ: "رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم-: يصلي يسجد على ثوبه"
رواه أبو يعلى، والطبراني في الكبير، ورجاله رجال الصحيح). اهـ.
وتعقبه الشيخ أحمد شاكر فقال في تحقيق المسند (4/ 91: 2320): (وهو وهم منه وخطأ فما كان حسين هذا من رجال الصحيح، ولا روى له واحد من صاحبي الصحيحين). اهـ. كما نبه عليه أيضًا الأستاذ حسين أسد في تحقيقه المسند أبي يعلى.

الصفحة 150