كتاب المطالب العالية محققا (اسم الجزء: 4)

= حدثنا عبد الله بن الصباح الهاشمي البصري، نا المعتمر بن سليمان قال: سمعت أيمن بن نابل، قال: حدثني أبو الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ: "كَانَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم- يعلمنا التشهد كما يعلمنا السورة من القرآن ... " الحديث.
وأخرجه الطحاوي في شرح معاني الآثار (1/ 264): قال: وحدثنا حسين بن نصر قال: ثنا أبو نعيم قال: ثنا سفيان، عن زيد العمي به نحوه بلفظ مقارب، "ثم ذكر مثل تشهد ابن مسعود رضي الله عنه سواء" قاله الطحاوي.
وحسين هو ابن نصر بن المبارك أبو علي البغدادي صهر أحمد بن صالح المقري، روى عن أبي نعيم، وغيره، وعنه الطحاوي وغيره، قال ابن أبي حاتم: محله الصدق. وقال ابن يونس: كان ثقة: كذا في المغاني. اهـ مختصرًا من كشف الأستار للسندهي (ص 26).
وأبو نعيم هو الفضل بن دكين الكوفي التيمي مولاهم، ثقة ثبت.
وسفيان هو الثوري، ثقة إِمام.
وإسناد هذا الحديث ضعيف لحال زيد العمي.
وقد أشار إليه البيهقي في الكبرى (2/ 139).
وابن عدي في الكامل (4/ 1613): قال:
وعن عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ إِسْحَاقَ، عَنْ مُحَارِبِ بْنِ دثار قال: رأيت ابن عمر في حلقة يحدث قَالَ: "رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم- على المنبر يعلم الناس التشهد كما يعلم المكتب الولدان".
وإسناده ضعيف لحال عبد الرحمن بن إسحاق.
وأخرجه ابن أبي شيبة في المصنف (1/ 294): قال:
حدثنا هشيم، قال: أخبرنا عبد الرحمن بن إسحاق، عن محارب، عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ: "كَانَ رَسُولُ اللَّهِ-صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم- يعلمنا التشهد في الصلاة كما يعلم المكتب الولدان".=

الصفحة 184