كتاب المطالب العالية محققا (اسم الجزء: 10)

= أخرجه الطبراني في الكبير (20/ 214: 496)، قال: حدثني بكر بن سهل الدمياطي ثنا نعيم بن حماد ثنا ابن المبارك به مثله.
قال الهيثمي في المجمع (5/ 235): "رواه الطبراني بإسنادين في أحدهما منيع.
قال ابن عدي: له أفراد، وأرجو أنه لا بأس به، وبقية رجاله ثقات".
قلت: "منيع" هذا الذي ذكره ابن عدي هو "منيع بن عبد الرحمن البصري" وهو رجل آخر غير الذي في هذا الحديث، وقد ذكر ابن حبّان أن اسمه "منيع بن عبد الله" وهو مجهول كما مرّ في ترجمته، وبقية رجاله ثقات.
وأخرجه الروياني في مسنده (2/ 330: 1303)، قال: نا ابن إسحاق أنا علي بن الحسن شقيق أنا عبد الله نا منيع به مثله.
وأخرجه ابن أبي عاصم في السنة (1/ 20: 35)، من طريق آخر، قال: حدّثنا المقدمي ثنا الْأَغْلَبُ بْنُ تَمِيمٍ ثنا الْمُعَلَّى بْنُ زياد عن معاوية بن قرة، عن معقل بن يسار، عَنِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: "صنفان من أمتي لا تنالهما شفاعتي، سلطان غشوم ظالم، وغال في الدين يشهد عليهم، ويبرأ منهم".
وأخرجه الطبراني في الكبير (20/ 213: 495)، قال: حدّثنا محمَّد بن حبّان المازني، وإبراهيم بن نائلة، وعبد الله بن أحمد بن حنبل قالوا: ثنا محمَّد بن أبي بكر المقدمي به مثله.
قلت: وهو حديث ضعيف جدًا آفته "الأغلب بن تميم"، وهو منكر الحديث.
قال الألباني في الصحيحة (1/ 762: 470): "والحديث أخرجه ابن أبي عاصم في السنة (4/ 1)، وابن سمعون الواعظ في "المجلس الخامس عشر" (53/ 54)، من طريق موسى بن خلف العمى ثنا الْمُعَلَّى بْنُ زِيَادٍ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ قرة، عن معقل بن يسار مرفوعًا به. ورجاله ثقات غير أنا "العمى" هذا صدوق له أوهام كما في التقريب، فأخشى أن يكون قد وهم في إسناده على المعلى".
قلت: لم أجده من طريق موسى بن خلف العمى في المطبوع من "السنة"، والله أعلم. =

الصفحة 108