كتاب المطالب العالية محققا (اسم الجزء: 10)

= وأخرجها أبو يعلى في مسنده (1/ 288: 349)، حدّثنا عبيد الله حدّثنا وكيع به نحوه.
والطحاوي في "شرح معاني الآثار" (2/ 149) كتاب مناسك الحج، باب ما كان النبي -صلى الله عليه وسلم- به محرمًا في حجة الوداع. قال: حدّثنا فهد قال: ثنا الخضر بن محمَّد الحراني قال: أنا عيسى بن. يونس وأبو أسامة قالوا جميعًا: عن الأعمش به نحوه.
2 - وأما متابعة يزيد بن أبي زياد فأخرجها الطحاوي في "شرح معاني الآثار" (157/ 2) "الموطن السابق"، قال: حدّثنا محمَّد بن خزيمة قال: ثنا حجاج قال: ثنا أَبُو عَوَانَةَ عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ عن علي بن حسين به نحوه.
4 - وأما حديث عبد الله بن شقيق، فأخرجه مسلم في صحيحه (2/ 896) كتاب (15) الحج، باب (23) جواز التمتع (رقم 1223)، قال: "حدّثنا محمَّد بن المثنى، وابن بشار قال ابن المثنى: حدّثنا محمَّد بن جعفر حدّثنا شعبة عن قتادة قال: قال عبد الله بن شقيق: كان عثمان ينهى عن المتعة، وكان علي يأمر بها، فقال عثمان لعلي كلمة، ثم قال علي: لقد علمت نا قد تمتعنا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فقال: أجل ولكنّا كنا خائفين". ثم قال: وحدثنيه يحيى بن حبيب الحارث، حدّثنا خالد -يعني: ابن الحارث- أخبرنا شعبة بهذا الإسناد مثله.
وأخرجه الإِمام أحمد في مسنده (1/ 61)، قال: ثنا روح عن شعبة به مثله وزاد، قال شعبة: قلت لقتادة: ما كان خوفهم؟ قال: لا أدري.
وأخرجه أيضًا عن محمَّد بن جعفر عن شعبة به نحوه.
وأخرجه البيهقي في "السنن الكبرى" (5/ 22) كتاب الحج، باب كراهية من كره القرآن والتمتع. قال: أخبرنا أبو عبد الله الحافظ أنبأ محمَّد بن يعقوب بن يوسف حدثني أبي ثنا محمَّد بن المثنى ح. وأخبرنا أبو عبد الله الحافظ أنبأ أبو الفضل بن إبراهيم ثنا أحمد بن سلمة ثنا محمَّد بن بشار. قالا: ثنا محمَّد بن جعفر به نحوه.
وتابع شعبة في روايته عن قتادة همام، فرواه عن قتادة عن جري بن كليب، وعبد الله بن شقيق. =

الصفحة 47