كتاب المطالب العالية محققا (اسم الجزء: 10)

= 1266)، قال: حدّثنا معاذ بن سهل الغلّال ثنا عبد العزيز الخطاب ثنا قيس، به مثله.
وقال: "لا نعلمه عن جابر إلَّا بهذا الإسناد".
قلت: قد تابع ليث في الرواية عن عطاء كل من خير بن نعيم، وإسماعيل بن مسلم.
أما متابعة خير بن نعيم، فأخرجها الطبراني في الأوسط "مجمع البحرين" (4/ 93) كتاب (15) الأحكام، باب (7) ما جاء في الرشاء (رقم 2149)، قال: حدّثنا المقدام بن داود ثنا عبد الله بن يوسف نا ابن لهيعة عن خير بن نعيم عن عطاء، به مثله.
وأما متابعة إسماعيل بن مسلم، فأخرجه ابن عدي في الكامل (1/ 284) في ترجمة إسماعيل ابن مسلم المكي قال: حدّثنا يعقوب بن إسحاق حدّثنا موسى بن سفيان حدّثنا عبد الله بن الجهم حدّثنا عمرو بن أبي قيس عن مطرف عن إسماعيل بن مسلم عن عطاء، به مثله بلفظ "هدايا العمال سحت".
الثانية: عن الحسن عن جابر، أخرجها ابن عبد البر في التمهيد (2/ 10)، قال: وقال سنيد: حدّثنا عبده بن سليمان عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُسْلِمٍ عَنِ الْحَسَنِ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ: قَالَ رَسُولُ الله -صلى الله عليه وسلم-: "هدايا الأمراء غلول".
وأخرجها السهمي في تاريخ جرجان (ص 296)، قال: حدّثنا أحمد بن أبي عمران الوكيل أخبرني أبو عبد الله عيسى بن زيد العقيلي -من ولد عقيل بن أبي طالب- حدّثنا يزيد بن المبارك حدّثنا سلمة بن الفضل حدّثنا عمر بن أبي قيس عن إسماعيل بن مسلم عن الحسن، به مثله بلفظ "هدايا العمال سحت".
الثالثة: عن أبي نضرة عن جابر، أخرجها عبد الرزاق في مصنفه (8/ 147)، باب الهدية للأمراء والذي يشفع عنده (رقم 14665)، عن الثوري عن أبان عن أبي نضرة، به مثله بلفظ: "الهدايا للأمراء غلول".
وأخرجها أبو نعيم في الحلية (7/ 110)، من طريق إبراهيم بن محمَّد الفزارى عن أبان، به مثله. =

الصفحة 96