كتاب المطالب العالية محققا (اسم الجزء: 10)

= قلت: وأبان هو ابن أبي عياش، وهو متروك، انظر التقريب (ص 87: 142).
(ب) وأما الموقوف، فأخرجه ابن أبي شيبة في مصنفه (4/ 444) كتاب البيوع والأقضية، باب (252)، في الوالي والقاضي يهدي إليه (رقم 21959)، قال: حدّثنا أبو بكر قال: حدّثنا ابن مهدي عن أبي قزعة عن أبي يزيد المديني قال: سئل جابر بن عبد الله عن الهدايا للأمراء فقال: "هي في نفسي غلول".
2 - أما حديث أبي حميد الساعدي، فأخرجه أحمد في المسند (5/ 424)، قال: حدّثنا إسحاق بن عيس ثنا إسماعيل بن عياش عن يحيى بن سعيد عن عروة بن الزبير عن أبي حميد الساعدي أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: "هدايا العمال غلول".
وأخرجه ابن عدي في الكامل (1/ 300) في ترجمة إسماعيل بن عياش قال: حدّثنا الحسن بن سفيان حدّثنا معمر، وداود بن رشيد قالا: حدّثنا إسماعيل بن عياش، به مثله بلفظ "هدايا الأمراء غلول".
وقال: لا يحدث هذا الحديث عن يحيى غير ابن عياش.
ومن طريقه أخرجه البيهقي (10/ 138) كتاب أداب القاضي، باب لا يقبل هدية. قال: أخبرنا أبو سعد الماليني أنبى أبو أحمد بن عدي الحافظ، به مثله.
قلت: قال الحافظ ابن حجر في التلخيص الحبير (4/ 189): "رواه البيهقي، وابن عدي من حديث أبي حميد، وإسناده ضعيف".
وأخرجه البزّار "مختصر زوائد البزّار" (1/ 686) كتاب الأمارة والخلافة (رقم 1265)، قال: حدّثنا محمَّد بن عبد الرحيم ثنا إبراهيم بن مهدي ثنا إسماعيل بن عياش، به مثله بلفظ "هدايا العمال غلول" وقال: "رواه إسماعيل اختصره. وأخطأ في لفظه، إنما هو (عن الزهري) عن عروة عن أبي حميد أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بعث رجلًا على الصدقة".
قلت: قال الهيثمي في المجمع (4/ 200): "رواه البزّار من رواية إسماعيل بن عياش عن الحجازين وهي ضعيفة". =

الصفحة 97