كتاب المطالب العالية محققا (اسم الجزء: 11)

= في الموضوعات (2/ 245)، والبيهقي في الشعب (4/ 394)، من طريق حنش أو حُسَيْنُ بْنُ قَيْسٍ الرَّحَبِيُّ، عَنْ عِكْرِمَةَ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قال: من أكل درهما من ربا فهو مثل ستة وثلاثين زنية ... الحديث.
وحنش متروك.
وأخرجه الخطيب في تاريخ بغداد (6/ 76)، من طريق إبراهيم بن عبد الله بن أيوب، حدّثنا محمد بن بكار الريان، حدّثنا إبراهيم بن زياد القرشي، عن خصيف، عن عكرمة به بنحوه مع زيادة.
وإبراهيم بن زياد القرشي، قال البخاري: لا يصح إسناده، وقال الذهبي: ولا يُعرف من ذا ميزان الاعتدال (1/ 32).
الثانية: عن عمرو بن دينار، عنه مرفوعًا وذكر حديثًا وفي آخره: ومن أكل درهم ربا فهو ثلاث وثلاثون زنية، ومن نبت لحمه من سحت، فالنار أولى به.
أخرجه الطبراني في الكبير (11/ 114)، ومن طريقه الشجري في أماليه قال الهيثمي في المجمع (5/ 212): فيه أبو محمد الجزري حمزة ولم أعرفه، وبقية رجاله رجال الصحيح. اهـ.
قلت: يُستغرب هذا من الهيثمي فهو حمزة النصيبي وهو من رجال الترمذي، قال في التقريب (ص 179): متروك، متهم بالوضع، فالإِسناد تالف.
وأما حديث أنس رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: خَطَبَنَا رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فذكر الربا، وعظّم شأنه فقال: إن الدرهم يصيبه الرجل من الربا أعظم عند الله في الخطيئة من ست وثلاثين زنية، يزنيها الرجل، وأربى الربا، عِرض الرجل المسلم.
فأخرجه ابن أبي الدنيا في الصمت (ح 175)، وفي الغيبة (ح 36)، وابن عدي في الكامل (4/ 233)، والبيهقي في الشعب (4/ 395)، والأصبهاني في الترغيب والترهيب (2/ 579)، ومن طريق ابن عدي ابن الجوزي في الموضوعات (2/ 245)، =

الصفحة 883