كتاب المطالب العالية محققا (اسم الجزء: 12)

= رواه البيهقي في السنن الكبرى, باب الرجل يقول ثلث مالي لفلان ... (6/ 276) من طريقين عن عائشة بسند مصتل، ولكن فيه مجاهيل ولذا قال البيهقي: في هذين الإسنادين ضعف، وإنما يعرف من حديث الزهري، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- مرسلًا.
وروى الطبراني في الكبير (19/ 73: 143) من طريق يوسف بن السفر، عن الأوزاعي، عَنْ يُونُسَ بْنِ يَزِيدَ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ عبد الرحمن بن كعب، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم- فذكر حديثًا ومنه "ألا إن أربعين دارًا جار".
وفيه أيضًا يوسف بن السفر وهو متروك.
فالشواهد لا تفيد للحديث شيئًا لأن ضعفها شديد.
وقد روي عن الزهري مرسلًا فرواه أبو داود في المراسيل، باب ما جاء في الوصايا (ص 257: 350) حدّثنا إبراهيم بن مروان الدمشقي، أبي، هقل بن زياد، حدّثنا الأوزاعي عن يونس، عن ابن شهاب قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم-: الساكن من أربعين دارًا جار قال: فقلت لابن شهاب وكيف أربعون دارًا؟ قال: أربعون عن يمينه وعن يساره، وخلفه، وبين يديه.
قال الحافظ في التلخيص (3/ 93) سند رجاله ثقات إلى الزهري، قلت: ولكنه مرسل، والمرسل عند المحدثين ضعيف، ولا سيما مرسلات الزهري.
وقد روي عن الحسن موقوفًا عليه من قوله رواه البخاري في الأدب المفرد، باب الأدنى فالأدنى من الجيران (1/ 199: 109) من طريق الوليد بن دينار، عن الحسن أنه سئل عن الجار فقال: أربعين دارًا أمامه، وأربعين خلفه، وأربعين عن يمينه وأربعين عن يساره.
الوليد بن دينار، قال ابن حجر: مقبول وقال ابن معين: ضعيف. =

الصفحة 54