كتاب المطالب العالية محققا (اسم الجزء: 14)

= أخرجه الطبراني في الكبير (11/ 74)، ومن طريقه ابن الشجري في أماليه (1/ 256).
وتابعه عن إسرائيل أبو أحمد الزبيري محمد بن عبد الله بنحوه، أخرجه ابن شاهين في الترغيب (رقم 156)، ثنا الحسين بن محمد الأنصاري، ثنا أحمد بن محمد بن نيزك، ثنا أبو أحمد، ثنا إسرائيل بنحوه. وللحديث شاهد من حديث أبي أمامة وابن مسعود رضي الله عنهما.
أولًا: حديث أَبِي أُمَامَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: من هاله الليل أن يكابده، أو بخل بالمال أن ينفقه، أو جبن عن العدو أن يقاتله فليكثر من سبحان الله وبحمده، فإنها أحب إلى الله من جبل ذهب ينفقه في سبيل الله.
أخرجه الطبراني في الكبير (8/ 230) وفي الشاميين (رقم 174) وابن شاهين في الترغيب (رقم 157) بإسناديهما عن أحمد بن الحسين بن مدرك، ثنا سليمان بن أحمد الواسطي، ثنا عتبة بن حماد، ثنا ابن ثوبان، عَنِ الْقَاسِمِ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ رَضِيَ اللَّهُ عنه.
وهذا إسناد ضعيف جدًا سليمان بن أحمد الواسطي: ضعيف جدًا.
متهم كما في ترجمته في لسان الميزان (3/ 87).
وله عنده إسناد آخر (8/ 228).
حدّثنا أحمد بن محمد بن يحيى بن حمزة الدمشقي، حدثني أبي، عن أبيه، ثنا حداد العذري، عن ابن جابر، عن العباس بن ميمون، عَنِ الْقَاسِمِ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ رَضِيَ اللَّهُ عنه، به.
وهذا إسناد لا تقوم به حجة حداد وشيخه لم أجد من ترجمهما.
وشيخ الطبراني ضعيف كما في اللسان (1/ 322).
وله إسناد آخر عنده (8/ 263) حدّثنا جعفر الفريابي، ثنا هشام بن عمار، ثنا صدقة بن خالد، حدثني عثمان بن أبي العائكة عَنْ عَلِيِّ بْنِ يَزِيدَ، عَنِ الْقَاسِمِ، عَنْ =

الصفحة 60