كتاب المطالب العالية محققا (اسم الجزء: 17)

= وذكره الحافظ في الإِصابة (1/ 238) وعزاه -أيضًا- لأحمد بن منيع والبغوي والبارودي.
الحكم عليه:
الحديث بهذا الإِسناد فيه يزيد بن عبد الرحمن الأودي، قال عنه الحافظ: مقبول، وجعدة بن هبيرة مختلف في صحبته.
وعلى ذلك فالحديث بهذا الإِسناد ضعيف.
وقال الحافظ في الفتح (7/ 10)، والعيني في عمدة القاري (13/ 238): رجاله ثقات، إلَّا أن جعدة مختلف في صحبته. اهـ. وضعفه الألباني كما في السلسلة الضعيفة (4/ 20)، وقال: فهو متصل، لكنه مرسل لما عرفت من الاختلاف في صحبة جعدة. اهـ.
قلت: وعلى ذلك لم يثبت في هذا الحديث القرن الرابع، بل دلت الروايات الصحيحة على ذكر القرن الثالث، وقد شك بعض الرواة هل ذكر النبي -صلى الله عليه وسلم- بعد قرنه قرنين أو ثلاثة.
ومن هذه الروايات الصحيحة:
1 - عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: "خيركم قرني، ثم الذين يلونهم" قال عمران: لا أدري أذكر النبي -صلى الله عليه وسلم- بعد قرنين أو ثلاثة، قَالَ النَّبِيُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: إِنَّ بعدكم قومًا يخونون ولا يؤتمنون، ويشهدون ولا يستشهدون، وينذرون ولا يفون، ويظهر فيهم السمن.
رواه البخاري (5/ 356 الفتح)، ومسلم (4/ 1964)، وأبو داود (4/ 214)، والترمذي (4/ 548)، بنحوه.
2 - عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عنه، عَنِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: (خَيْرُ النَّاسِ قَرْنِي، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ، ثُمَّ يلونهم، ثم يجيء أقوام تسبق شهادة أحدهم يمينه، ويمينه شهادته. =

الصفحة 70