كتاب المطالب العالية محققا (اسم الجزء: 18)

= وما تضمنَّه الحديث ورد مفرقًا في أحاديث أخرى صحيحة.
فقوله: (عُرِضَتْ عَلَيَّ الْجَنَّةُ، فَذَهَبْتُ أَتَنَاوَلُ مِنْهَا قِطْفًا فحيل بيني وبينه) يشهد له حديث عبد الله بن عباس وجابر عبد الله وعبد الله بن عمرو رضي الله عنهم وغيرهم من الصحابة.
1 - حديث ابن عباس رضي الله عنه، قال: انخسفت الشَّمْسُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم-: (فذكر الحديث في صلاة الكسوف) قال فيه: يا رسول الله! رأيناك تناولت شيئًا في مقامك، ثم رأيناك كعكعت قال: "إني رأيت الجنة، فتناولتُ عنقودًا، ولو أصبته لأكلتم منه ما بقيت الدنيا ... " الحديث.
أخرجه البخاري في صحيحه كما في الفتح (2/ 637: 1052) كتاب الكسوف، باب صلاة الكسوف الجماعة، ومسلم في صحيحه (2/ 626: 907) في الكسوف، باب ما عرض عَلَى النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فِي الكسوف من أمر الجنة والنار، وأبو داود (ص 1189)، والنسائي (3/ 118، 119).
2 - حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنه، قال كسفت الشَّمْسُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم- في يوم (فذكر الحديث في صلاة الكسوف)، وفيه ثم قال: إنه عرض عَلَي كل شيء تولجونه، فعرضت على الجنة حتى تناولت منها قطفًا أخذته، (أو قال تناولت منها قطفًا) فقصرت يدي عنه، ... الحديث.
أخرجه مسلم في صحيحه (2/ 622: 954) في الكسوف باب ما عرض عَلَى النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فِي صلاة الكسوف.
3 - حديث عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما، مرفوعًا قَالَ: "إِنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ الله، فإذا انكسفا فافزعوا إلى ذكر الله"، ثم قال: "لقد عرضت علي الجنة حتى لو شئت لتعاطيت قطفًا من قطوفها ... " الحديث.
تقدم تخريجه بالتفصيل في الحديث المتقدم برقم (4593).
وأما قوله: (كأعظم دلو فرت أمك قط) يشهد له حديث عتبة بن عبد السلمي =

الصفحة 691