كتاب المطالب العالية محققا (اسم الجزء: 18)

4621 - درجته:
إسناده ضعيف، فيه عبد الله بن عتيك، وهو مقبول -أي عند المتابعة- وفيه موسى بن وردان القرشي وهو صدوق ربما أخطأ، وبقية رواته ثقات.
وذكره البوصيري في الإِتحاف (3/ ل 165) وقال: رواه أبو بكر بن أبي شيبة ورواته ثقات، قلت: بل عبد الله بن عتيك أو ابن عتيق لم أجد من ذكره بتوثيق غير ابن حبّان.
تخريجه:
لم أجده في المصنف لابن أبي شيبة ولعله في مسنده.
ولم أجد من أخرج الحديث بهذا اللفظ والإِسناد، غير ابن أبي شيبة كما في المطالب هنا.
وأخرجه الطبراني في الكبير كما في المجمع (2/ 289) بلفظه، وقال: رواه الطبراني في الكبير وفيه موسى بن عبِيدة الربذي وهو ضعيف.
قلت: لم أجده في المعجم الكبير ولعله في الجزء المفقود منه، والله تعالى أعلم.
والحديث روى مختصرًا من طريق آخر عن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صَلَّى الله عليه وسلم- قال: "إن ربي أعطاني سبعين ألفا من أمتي يدخلون الجنة بغير حساب"، فقال عمر: يا رسول الله! فهلا استزدته؟ قال: "قد استزدته فأعطاني مع كل رجل سبعين ألفا"، قال عمر: فهلا استزدته؟ قال: "قد استزدته فأعطاني هكذا"، وفَرَّجَ عبد الله بن بكر بين يديه، وقال عبد الله: وبسط باعيه وحثا عبد الله، وقال هشام، وهذا من الله لا يدري ما عدده.
أخرجه أحمد في المسند (1/ 197)، والبزار كما في الكشف (4/ 208: 3546)، والطبراني كما في المجمع (10/ 410) من طريق عبد الله بن بكر السهمي، ثنا هشام بن حسان، عن القاسم بن مهران، عن موسى بن عبيد، عن ميمون بن =

الصفحة 709