كتاب المطالب العالية محققا (اسم الجزء: 18)

= ورواه أبو نعيم في معرفة الصحابة (ص 255)، عن أبي بكر بن خلاد، عن الحارث به.
وأخرجه الطبراني في الكبير (5/ 190: 5052)، قال: حدَّثنا محمَّد بن محمَّد التمار البصري، ثنا عبد الرحمن بن المبارك العيشي، ثنا سالم بن قتيبة، ثنا يونس بن أبي إسحاق به.
وأخرجه أحمد (4/ 375)، قال: ثنا حجاج، عن يونس بن أبي إسحاق وإسماعيل بن عمر قال: ثنا يونس به. وهذا لفظ حجاج، ولفظ إسماعيل: "لأوجب الله تعالى لك الجنة".
وأخرجه الطبراني في الكبير (5/ 204: 5098)، قال حدَّثنا عبيد بن غنام، ثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، ثنا عُبَيْدُ الله بن موسى (ح)، وحدَّثنا محمَّد بن عبد الله الحضرمي، ثنا أبوكريب قالا، ثنا وكيع كلاهما عن سفيان، عن جابر، عن خيثمة، عن زيد بن أرقم به.
وأخرجه البزّار كما في كشف الأستار (1/ 366: 770)، قال: حدَّثنا الحسن بن يحيى، ثنا ابن عبيد الله بن عبد المجيد، ثنا إسرائيل، عن جابر، عن خيثمة، عن زيد مرفوعًا بلفظ: "ما حتى يلقى الله لقي الله تبارك وتعالى ولا حساب عليه.
وذكره الهيثمي في مجمع الزوائد (2/ 308) وقال: "رواه البزّار وفيه جابر الجعفي وفيه كلام كثير وقد وثق".
وأخرجه أبو داود في سننه (3/ 186: 3102)، قال: حدَّثنا عبد الله بن محمَّد النفيلي، ثنا حجاج بن محمَّد بن يُونُسَ بْنِ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ زيد قال: عادني رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من وجع كان بعيني، وأخرجه الحاكم (1/ 342)، قال: أخبرني أبو بكر محمَّد بن المؤمل، ثنا الفضل بن محمَّد بن المسيب، ثنا عبد الله النفيلي به، وقال: هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه، ووافقه الذهبي.

الصفحة 720