كتاب المطالب العالية محققا (اسم الجزء: 18)

القادمة، فرحلوا في سبيل ذلك إلى شرق الدنيا وغربها، ثم ألفوا الكتب على شتى أنواع تصنيفها لتبقى السُنَّة المطهرة محفوظة، مدونة، مرتبة على الأبواب، والمسانيد، والسنن وغيرها من أنواع الترتيب ...
2 - إن جزءًا كبيرًا من تراث سلفنا الصالح يُعَدُّ الآن في عداد المفقود، وما ذلك إلَّا بسبب ما لاقته هذه الأمة من النكبات، وما حَلَّ بها من الأزمات، وخاصة في عصورها المتأخرة.
إن هذا الكتاب يُعَدُّ موسوعة من الموسوعات الحديثية الجامعة، إذ أن مؤلفه جمع فيه أصول كتب -غالبها اليوم في عداد المفقود- مما يدلك على أهمية هذا الكتاب وقيمته العلمية، والذي يستحق كل اهتمام وخدمة، فإننا بخدمته- نخدم المسانيد التي خرج المصنف زوائدها.
4 - رسوخ قدم الحافظ ابن حجر -رحمه الله- في شتى علوم الحديث، وما كان عليه في سعة من العلم، ودراية في الحديث، وتبحر في معرفة العلل، وفنون المصطلح فهو إمام المتأخرين في كل ذلك.
5 - عظم ما قدمه الحافظ ابن حجر -رحمه الله- للحديث وعلومه من خدمات تقصر العبارة عن وصفها، فقد استطاع أن يميز زوائد المسانيد -التي على شرطه- على الكتب الستة ومسند أحمد، مما يدلك على اهتمامه ومعرفته التامة بالمصنفات الحديثية، فإنه -رحمه الله- رُزِقَ حافظة قوية، وذاكرة واعية، وحسن استحضار عجيب.

الصفحة 732