كتاب المطالب العالية محققا (اسم الجزء: 18)

4 - قابلت الأصل ببقية النسخ، وأثبت الفروق بالحاشية، وكذلك ما يقع من المفارقات الهامة بينها وبين الموجود من أصول المسانيد.
5 - إذا وجدتُ الصواب في نسخة أخرى -غير نسخة الأصل (ح) - أثبت الصواب، وأشرف إلى ما في الأصل في الحاشية مع بيان وجه التصويب.
6 - إذا اتفقت كل النسخ بما فيها الأصل على خطأ ظاهر، وكان لا يحتمل وجهًا من الصواب، صوّبتُه في الأصل، ونبهت في الحاشية على اتفاق النسخ على هذا الخطأ مع بيان وجه التخطئة، ذاكرًا مصادر التصويب.
7 - نبهت على الفروق الحاصلة بين النسخ حتى ولو كان الاختلاف في صيغة الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم-، وكذلك الاختلاف في الترضي على الصحابة رضي الله عنهم أو الاختلاف في صيغ الأداء والتحمل مثل "حدَّثنا" و"نا" ولو كانت الثانية اختصارًا للأولى، وذلك مراعاة للدقة في بيان الفروف.
8 - نبهت على البياضات التي وقعت في النسخ داخل الأسانيد أو المتون وكذلك السقط الذي استغرق أحاديث متعددة، بل أبوابًا كثيرة، وبينت بداية السقط في كل نسخة ونهايته.
9 - رقمت الأحاديث ترقيمًا متسلسلًا، وجعلته في بداية النص من جهة اليمين.
10 - بينت بداية كل صفحة من المخطوط، فأضع قبل بداية أول كلمة من الصفحة خطًا مائلًا (/) وأكتب مقابله في الهامش رمز النسخة ورقم الصفحة.

الصفحة 9