كتاب موطأ مالك ت الأعظمي (اسم الجزء: 2)

١٣/ ٦ - مَالِكٌ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَبْدِ اللهِ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، أَنَّهُ قَالَ: كُنَّا نُصَلِّي الْعَصْرَ، ثُمَّ يَخْرُجُ الْإِنْسَانُ إِلَى بَنِي عَمْرِو بْنِ عَوْفٍ، فَيَجِدُهُمْ يُصَلُّونَ الْعَصْرَ.
---------------
وقوت الصلاة: ١٠

[الْغَافِقِيُّ]
قال الجوهري: «هذا حديث موقوف، وقد رواه في غير الموطأ عبد الله بن المبارك عن مالك مسندا»، مسند الموطأ صفحة٩٨

[التَّخْرِيجُ]
أخرجه أبو مصعب الزهري، ٩ في وقوت الصلاة؛ والحدثاني، ٧ في المواقيت؛ والشيباني، ٤ في الصلاة؛ والبخاري، ٥٤٨ في مواقيت الصلاة عن طريق عبد الله ابن مسلمة؛ ومسلم، المساجد: ١٩٤ عن طريق يحيى بن يحيى؛ والقابسي، ١٢٢، كلهم عن مالك به.
١٤/ ٧ - مَالِكٌ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، قَالَ: كُنَّا نُصَلِّي الْعَصْرَ، ثُمَّ يَذْهَبُ الذَّاهِبُ إِلَى قُبَاءٍ فَيَأْتِيهِمْ وَالشَّمْسُ مُرْتَفِعَةٌ.
---------------
وقوت الصلاة: ١١

[الْغَافِقِيُّ]
قال الجوهري: «قال ابن وهب: ثم يذهب الذاهب.
قال أبو عبد الرحمن: لا أعلم أن أحدا من أصحاب الزهري تابع مالكاً على قوله إلى قباء.» ثم نقل عن الليث، عن ابن شهاب، عن أنس بن مالك «إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي العصر والشمس مرتفعة حية، ويذهب الذاهب إلى العوالي والشمس مرتفعة حية»، مسند الموطأ صفحة٣٠

[التَّخْرِيجُ]
أخرجه أبو مصعب الزهري، ١١ في وقوت الصلاة؛ والشيباني، ٣ في الصلاة؛ والبخاري، ٥٥١ في مواقيت الصلاة عن طريق عبد الله بن يوسف؛ ومسلم، المساجد: ١٩٣ عن طريق يحيى بن يحيى؛ والنسائي، ٥٠٦ في المواقيت عن طريق سويد بن نصر عن عبد الله؛ والقابسي، ٥، كلهم عن مالك به.
١٥ - مَالِكٌ، عَنْ رَبِيعَةَ بْنِ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمنِ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ، أَنَّهُ قَالَ: مَا أَدْرَكْتُ النَّاسَ إِلَاّ وَهُمْ يُصَلُّونَ الظُّهْرَ بِعَشِيٍّ.
---------------
وقوت الصلاة: ١٢

[مَعَانِي الْكَلِمَات]
«يصلون الظهر بعشي» أي: يبردون بالظهر، الزرقاني ١: ٤٠

[التَّخْرِيجُ]
أخرجه أبو مصعب الزهري، ١٢ في وقوت الصلاة؛ والحدثاني، ٨ في المواقيت، كلهم عن مالك به.

الصفحة 12