كتاب موطأ مالك ت الأعظمي (اسم الجزء: 5)

٣٤٦٧/ ٧٤٠ - مَالِكٌ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ أَبِي صَعْصَعَةَ؛ أَنَّهُ قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا الْحُبَابِ، سَعِيدَ بْنَ يَسَارٍ يَقُولُ: سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ يَقُولُ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «مَنْ يُرِدِ اللهُ بِهِ خَيْراً يُصِبْ مِنْهُ».
---------------
العين: ٧

[التَّخْرِيجُ]
أخرجه أبو مصعب الزهري، ١٩٧٨ في الجامع؛ والشيباني، ٩٦١ في العتاق؛ وابن حنبل، ٧٢٣٤ في م٢ ص٢٣٧ عن طريق عبد الرحمن؛ والبخاري، ٥٦٤٥ في المرضى عن طريق عبد الله بن يوسف؛ وابن حبان، ٢٩٠٧ في م٧ عن طريق الفضل بن الحباب عن القعنبي؛ والقابسي، ٩٣، كلهم عن مالك به.
٣٤٦٨/ ٧٤١ - مَالِكٌ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ؛ أَنَّ رَجُلاً جَاءَهُ الْمَوْتُ فِي زَمَانِ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ رَجُلٌ: هَنِيئاً لَهُ مَاتَ وَلَمْ يُبْتَلَ بِمَرِضٍ.
فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «وَيْحَكَ. وَمَا يُدْرِيكَ لَوْ أَنَّ اللهَ ابْتَلَاهُ بِمَرِضٍ، يُكَفِّرُ بِهِ مِنْ سَيِّئَاتِهِ؟» [ص: ٥٩ - ب]، [جق: ١٧١ - أ].
---------------
العين: ٨

[التَّخْرِيجُ]
أخرجه أبو مصعب الزهري، ١٩٧٩ في الجامع، عن مالك به.
٣٤٦٩ - التَّعُّوذُ وَالرُّقْيَةِ فِي الْمَرَضِ
٣٤٧٠/ ٧٤٢ - مَالِكٌ، عَنْ يَزِيدَ بْن ِ خُصَيْفَةَ؛ أَنَّ عَمْرَو بْنَ عَبْدِ اللهِ بْنِ كَعْبٍ السُّلَمِيَّ (١) أَخْبَرَهُ: أَنَّ نَافِعَ بْنَ جُبَيْرٍ أَخْبَرَهُ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي الْعَاصِي (٢)؛ أَنَّهُ أَتَى رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: عُثْمَانُ: وَبِي وَجَعُ قَدْ كَادَ يُهْلِكُنِي. قَالَ: فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «امْسَحْهُ بِيَمِينِكَ سَبْعَ مَرَّاتٍ. وَقُلْ: أَعُوذُ بِعِزَّةِ اللهِ وَقُدْرَتِهِ مِنْ شَرِّ مَا أَجِدُ». ⦗١٣٧٧⦘
قَالَ: فَقُلْتُ (٣) ذلِكَ، فَأَذْهَبَ اللهُ مَا كَانَ بِي. فَلَمْ أَزَلْ آمُرُ بِهَا أَهْلِي وَغَيْرَهُمْ.
---------------
العين: ٩
(١) بهامش ق «عمرو للجماعة، وعمر لمطرف».
(٢) في ق «العاص».
(٣) بهامش الأصل: في «ع: فَفَعَلْتُ».

[التَّخْرِيجُ]
أخرجه أبو مصعب الزهري، ١٩٨٠ في الجامع؛ والشيباني، ٨٧٨ في العتاق؛ وابن حنبل، ١٦٣١٢ في م٤ ص٢١ عن طريق روح، وفي، ١٦٣١٨ في م٤ ص٢١ عن طريق إسحاق بن عيسى؛ وأبو داود، ٣٨٩١ في الطب عن طريق عبد الله القعنبي؛ والترمذي، ٢٠٨٠ في الطب عن طريق إسحاق بن موسى الأنصاري عن معن؛ وابن حبان، ٢٩٦٥ في م٧ عن طريق عمر بن سعيد بن سنان عن أحمد بن أبي بكر؛ والقابسي، ٥١٩، كلهم عن مالك به.

الصفحة 1376