كتاب موطأ مالك ت الأعظمي (اسم الجزء: 5)

٣٤٧١/ ٧٤٣ - مَالِكٌ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، عَنْ عُرْوَةَ، عَنْ عَائِشَةَ زَوْجِ النَّبِيِّصلى الله عليه وسلم؛ أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم كَانَ إِذَا اشْتَكَى [ف: ٣٣٧]، يَقْرَأُ عَلَى نَفْسِهِ بِالْمُعَوِّذَاتِ وَيَنْفُثُ.
قَالَتْ: فَلَمَّا اشْتَدَّ وَجَعُهُ كُنْتُ أَنَا أَقْرَأُ عَلَيْهِ وَأَمْسَحُ عَلَيْهِ بِيَمِينِهِ. رَجَاءَ بَرَكَتِهَا.
---------------
العين: ١٠

[التَّخْرِيجُ]
أخرجه أبو مصعب الزهري، ١٩٨١ في الجامع؛ وابن حنبل، ٢٥٥٢٢ في م٦ ص١٨١ عن طريق عبد الرحمن، وفي، ٢٦٣٠٦ في م٦ ص٢٦٣ عن طريق إسحاق بن عيسى؛ والبخاري، ٥٠١٦ في فضائل القرآن عن طريق عبد الله بن يوسف؛ ومسلم، السلام: ٥١ عن طريق يحيى بن يحيى؛ وأبو داود، ٣٩٠٢ في الطب عن طريق القعنبي؛ وابن ماجه، ٣٥٧٥ في الطب عن طريق سهل بن أبي سهل عن معن بن عيسى وعن طريق محمد بن يحيى عن بشر بن عمر؛ وابن حبان، ٢٩٦٣ في م٧ عن طريق عمر بن سعيد بن سنان عن أحمد بن أبي بكر؛ والقابسي، ٤٢، كلهم عن مالك به.
٣٤٧٢ - مَالِكٌ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ، عَنْ عَمْرَةَ بِنْتِ عَبْدِ الرَّحْمنِ؛ أَنَّ أَبَا بَكْرٍ الصِّدِّيقَ دَخَلَ عَلَى عَائِشَةَ وَهِيَ تَشْتَكِي. وَيَهُودِيَّةٌ تَرْقِيهَا. فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ: ارْقِيهَا بِكِتَابِ اللهِ (١).
---------------
العين: ١١
(١) بهامش الأصل: «إلى هذا ذهب ابن وهب، وابن حنبل. قال ابن القاسم، قال مالك: أكره رقية أهل الكتاب».

[التَّخْرِيجُ]
أخرجه أبو مصعب الزهري، ١٩٨٢ في الجامع؛ والشيباني، ٨٧٦ في العتاق، كلهم عن مالك به.

الصفحة 1377