كتاب موطأ مالك ت الأعظمي (اسم الجزء: 5)

٣٤٨٤ - [الشَّعَرُ]
٣٤٨٥ - السُّنَّةُ فِي الشَّعَرِ
٣٤٨٦/ ٧٥١ - مَالِكٌ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ نَافِعٍ، عَنْ أَبِيهِ نَافِعٍ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ؛ أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم أَمَرَ بِإِحْفَاءِ الشَّوَارِبِ، وَإِعْفَاءِ اللِّحَى.
---------------
الشعر: ١

[مَعَانِي الْكَلِمَات]
« .. بإحفاء الشوارب» أي: بإزالة ما طال منها على الشفتين حتى تبين الشفة، الزرقاني ٤: ٤٢٥

[التَّخْرِيجُ]
أخرجه أبو مصعب الزهري، ١٩٩٠ في الجامع؛ ومسلم، الطهارة: ٥٣ عن طريق قتيبة بن سعيد؛ وأبو داود، ٤١٩٩ في الترجل عن طريق عبد الله بن مسلمة القعنبي؛ والترمذي، ٢٧٦٤ في الاستئذان والآداب عن طريق الأنصاري عن معن؛ وابن حبان، ٥٤٧٥ في م١٢ عن طريق عمر بن سعيد بن سنان عن أحمد بن أبي بكر؛ والقابسي، ٥٢٤، كلهم عن مالك به.
٣٤٨٧/ ٧٥٢ - مَالِكٌ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، عَنْ حُمَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمنِ بْنِ عَوْفٍ؛ أَنَّهُ سَمِعَ مُعَاوِيَةَ بْنَ أَبِي سُفْيَانَ، عَامَ حَجَّ (١)، وَهُوَ عَلَى الْمِنْبَرِ، وَتَنَاوَلَ قُصَّةً مِنْ شَعَرٍ كَانَتْ فِي يَدِ حَرَسِيٍّ. يَقُولُ: (٢) يَا أَهْلَ الْمَدِينَةِ. أَيْنَ ⦗١٣٨٣⦘ عُلَمَاؤُكُمْ؟ سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَنْهَى عَنْ مِثْلِ هذِهِ. وَيَقُولُ: «إِنَّمَا هَلَكَتْ بَنُو إِسْرَائِيلَ حِينَ اتَّخَذَ هذِهِ [ف: ٣٣٨] نِسَاؤُهُمْ».
---------------
الشعر: ٢
(١) بهامش الأصل في «ح، ز: عام حجه».
(٢) في ق «ويقول» وعلى الواو ضبة.

[مَعَانِي الْكَلِمَات]
«قصة من شعر» أي: خصلة تزيدها المرأة في شعرها لتوهم كثرته؛ «حرسي» أي: من خدمه الذين يحرسونه، الزرقاني ٤: ٤٢٧

[التَّخْرِيجُ]
أخرجه أبو مصعب الزهري، ١٩٩١ في الجامع؛ والشيباني، ٩٠٧ في العتاق؛ والبخاري، ٣٤٦٨ في الأنبياء عن طريق عبد الله بن مسلمة، وفي، ٥٩٣٢ في اللباس عن طريق إسماعيل؛ ومسلم، اللباس: ١٢٢ عن طريق يحيى بن يحيى؛ وأبو داود، ٤١٦٧ في الترجل عن
طريق عبد الله بن مسلمة؛ وابن حبان، ٥٥١٢ في م١٢ عن طريق الحسين بنإدريس الأنصاري عن أحمد بن أبي بكر؛ والقابسي، ٢٨، كلهم عن مالك به.

الصفحة 1382