كتاب موطأ مالك ت الأعظمي (اسم الجزء: 5)

٣٥٥٨/ ٧٨٧ - مَالِكٌ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمنِ بْنِ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمنِ بْنِ أَبِي صَعْصَعَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ؛ أَنَّهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «يُوشِكُ أَنْ يَكُونَ خَيْرُ (١) مَالِ الْمُسْلِمِ غَنَماً (٢) يَتْبَعُ بِهَا شُعَبَ (٣) الْجِبَالِ وَمَوَاقِعَ الْقَطْرِ. يَفِرُّ بِدِينِهِ مِنَ الْفِتَنِ».
---------------
الاستئذان: ١٦
(١) رسم في الأصل على: «خير» علامة «ع»، وعليها علامة التصحيح. وفي نسخة أخرى عنده: «خير مال المسلم غنم».
(٢) رسم في الأصل على: «غنماً»، علامة «ع». وفي ص «غنم»، وبهامش ص «وعليها علامة التصحيح أصل غنما».
(٣) رسم في الأصل على: «شعب»، علامة التصحيح. وبهامشه في: «هـ: شعف»، وفي: «ع: شعْب».
وبهامشه أيضا: «شُعَبٍ روى يحيى وحده، والأكثر من الرواة منهم القعنبي: شعف، بالفاء فراغ، في كتاب مسلم أو رجل في غنيمة في رأس شعفة من هذه الشعف، أو بطن وادمن هذه الأودية. وفيه: أو في شعبة من هذه الشعاب».
وفي ق «شعف»، وبهامش ق في «عـ: شعب».

[مَعَانِي الْكَلِمَات]
«شعف الجبال» أي: رؤوسها، الزرقاني ٤: ٤٨٠

[التَّخْرِيجُ]
أخرجه أبو مصعب الزهري، ٢٠٤٣ في الجامع؛ وابن حنبل، ١١٥٥٩ في م٣ ص٥٧ عن طريق عبد الرزاق؛ والبخاري، ١٩ في الإيمان عن طريق عبد الله بن مسلمة، وفي، ٣٣٠٠ في بدء الخلق عن طريق إسماعيل بن أبي أويس، وفي، ٧٠٨٨ في الفتن عن طريق عبد الله بن يوسف؛ والنسائي، ٥٠٣٦ في الإيمان عن طريق هارون بن عبد الله عن معن وعن طريق الحارث بن مسكين عن ابن القاسم؛ وأبو داود، ٤٢٦٧ في الفتن عن طريق عبد الله بن مسلمة؛ وابن حبان، ٥٩٥٨ في م١٣ عن طريق عمر بن سعيد بن سنان عن أحمد بن أبي بكر؛ والقابسي، ٣٩٣، كلهم عن مالك به.

الصفحة 1413