كتاب موطأ مالك ت الأعظمي (اسم الجزء: 5)

٣٥٧٤/ ٧٩٧ - مَالِكٌ عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، عَنِ ابْنِ مُحَيِّصَةَ الْأَنْصَارِيِّ (١) أَحَدِ بَنِي حَارِثَةَ؛ أَنَّهُ اسْتَأْذَنَ [ص: ٦٩ - أ] رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم فِي إِجَارَةِ الْحَجَّامِ، فَنَهَاهُ عَنْهَا. فَلَمْ يَزَلْ يَسْأَلُهُ وَيَسْتَأْذِنُهُ حَتَّى قَالَ: «اعْلِفْهُ نُضَّاحَكَ». يَعْنِي رَقِيقَكَ (٢).
---------------
الاستئذان: ٢٨
(١) بهامش الأصل: «ابن محيصة هو حرام بن محيصة».
(٢) بهامش الأصل في «خ: نضاحك رقيقك». وبهامشه أيضاً في: «ع: وقال ابن بُكير: نضاحك ورقيقك القعنبي: أعلفه ناضحك رقيقك» وبهامش الأصل أيضا: «ناضحك ورقيقك، يقول أكثر الرواة، لم يذكر ع فيه خلافاً»
وبهامشه أيضاً: «أسقط لفظه: يعني هـ، لأن معناه أعْلفه نضاحك رقيقك، خدمك، عبيدك، كما يقول الرجل للرجل: اجلسْ في بيتك، في دارك، في محلك، في مجلسك».
وبهامش ق: «وفي موطأ ابن بكير: أعلفه ناضحك ورقيقك، وفي موطأ ابن معاوية: ناضحك، رقيقك بغير واو».

[الْغَافِقِيُّ]
قال الجوهري: «هذا مرسل في رواية ابن القاسم، ويحيى بن يحيى الأندلسي، لم يقولا فيه: عن أبيه»، مسند الموطأ صفحة٧٧

[التَّخْرِيجُ]
أخرجه أبو مصعب الزهري، ٢٠٥٣ في الجامع؛ والحدثاني، ٧٤٥أفي الجامع؛ والشافعي، ٩٣٣؛ وابن حنبل، ٢٣٧٤٠ في م٥ ص٤٣٥ عن طريق إسحاق بن عيسى؛ وأبو داود، ٣٤٢٢ في البيوع عن طريق عبد الله بن مسلمة القعنبي؛ والترمذي، ١٢٧٧ في البيوع عن طريق قتيبة، كلهم عن مالك به.
٣٥٧٥ - مَا جَاءَ فِي الْمَشْرِقِ
٣٥٧٦/ ٧٩٨ - مَالِكٌ عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ دِينَارٍ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ؛ أَنَّهُ قَالَ: رَأَيْتُ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يُشِيرُ إِلَى الْمَشْرِقِ وَيَقُولُ: «هَا، إِنَّ الْفِتْنَةَ ⦗١٤٢١⦘ هَهُنَا. إِنَّ الْفِتْنَةَ (١) مِنْ حَيْثُ يَطْلُعُ قَرْنُ الشَّيْطَانِ».
---------------
الاستئذان: ٢٩
(١) بهامش الأصل في: «توزري: إن الفتنة ههنا»، يعني كرر هذه الجملة.

[مَعَانِي الْكَلِمَات]
«قرن الشيطان» أي: حزبه وأهل وقته وزمانه وأعوانه، الزرقاني ٤: ٤٩٣

[التَّخْرِيجُ]
أخرجه أبو مصعب الزهري، ٢٠٥٤ في الجامع؛ والبخاري، ٣٢٧٩ في بدء الخلق عن طريق عبد الله بن مسلمة؛ وابن حبان، ٦٦٤٨ في م١٥ عن طريق عمر بن سعيد بن سنان عن أحمد بن أبي بكر؛ والقابسي، ٢٩٣، كلهم عن مالك به.

الصفحة 1420