كتاب موطأ مالك ت الأعظمي (اسم الجزء: 5)

٣٦٠٤ - [الْكَلَامُ]
٣٦٠٥ - مَا يُكْرَهُ مِنَ الْكَلَامِ
٣٦٠٦/ ٨١٣ - مَالِكٌ عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ دِينَارٍ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ؛ أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: «مَنْ قَالَ لِأَخِيهِ: كَافِرٌ، فَقَدْ بَاءَ بِهَا أَحَدُهُمَا (١)». [ق: ١٧٨ - أ].
---------------
الكلام: ١
(١) بهامش الأصل: «بأحدِهما، كذا في كتاب أبي عمر». ورمز في الأصل على «أحدهما»، علامة «ح»، وفي ق: «فقد باء بأحدهما».

[مَعَانِي الْكَلِمَات]
« .. فقد باء بها أحدهما» أي: فقد رجع بكلمة الكفر أحدهما، الزرقاني ٤: ٥١٣

[التَّخْرِيجُ]
أخرجه أبو مصعب الزهري، ٢٠٦٩ في الجامع؛ والشيباني، ٩١٩ في العتاق؛ وابن حنبل، ٥٩٣٣ في م٢ ص١١٣ عن طريق إسحاق؛ والبخاري، ٦١٠٤ في الأدب عن طريق إسماعيل؛ والترمذي، ٢٦٣٧ في الإيمان عن طريق قتيبة؛ وابن حبان، ٢٤٩ في م١ عن طريق الحسين بن إدريس الأنصاري عن أحمد بن أبي بكر؛ والقابسي، ٢٩٥، كلهم عن مالك به.
٣٦٠٧/ ٨١٤ - مَالِكٌ عَنْ سُهَيْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِي ⦗١٤٣٤⦘ هُرَيْرَةَ؛ أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: «إِذَا سَمِعْتَ الرَّجُلَ يَقُولُ: هَلَكَ النَّاسُ. فَهُوَ أَهْلَكُهُمْ».
---------------
الكلام: ٢

[الْغَافِقِيُّ]
قال الجوهري في رواية ابن القاسم: «قال مالك: أهلكم أفسلهم، هو أرذلهم. أي يقول: هلك الناس، إني خير منهم. وأما إذا قال: هلك الناس على تحزن عليهم فلا بأس به»، مسند الموطأ صفحة١٦١

[التَّخْرِيجُ]
أخرجه أبو مصعب الزهري، ٢٠٧٠ في الجامع؛ وابن حنبل، ١٠٠٠٦ في م٢ص٤٦٥ عن طريق إسحاق، وفي، ١٠٧٠٨ في م٢ ص٥١٧ عن طريق روح؛ وابن حبان، ٥٧٦٢ في م١٣ عن طريق عمر بن سعيد بن سنان الطائي عن أحمد بن أبي بكر؛ والقابسي، ٤٤٢، كلهم عن مالك به.

الصفحة 1433