كتاب موطأ مالك ت الأعظمي (اسم الجزء: 3)

١٨٣٩ - مَالِكٌ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ (١)، عَنْ أَبِيهِ؛ أَنَّهُ قَالَ: وَزَنَتْ فَاطِمَةُ بِنْتُ رَسُولِ اللهِ، صلى الله عليه وسلم، شَعَرَ حَسَنٍ وَحُسَيْنٍ وَزَيْنَبَ وَأُمِّ كُلْثُومٍ، فَتَصَدَّقَتْ بِزِنَةِ ذلِكَ فِضَّةً (٢).
---------------
العقيقة: ٢
(١) في ن «جعفر بن محمد بن على».
(٢) بهامش الأصل «كان وزنه درهما أو بعض درهم».

[التَّخْرِيجُ]
أخرجه أبو مصعب الزهري، ٢١٨٥ في الضحايا؛ والحدثاني، ٤١٩ في الصيد والذبائح؛ والشيباني، ٦٦١ في الضحايا وما يجزئ منها؛ والجامع لابن زياد، ٣٩ في العقيقة، كلهم عن مالك به.
١٨٤٠ - مَالِكٌ، عَنْ رَبِيعَةَ بْنِ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمنِ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ؛ (١) أَنَّهُ قَالَ: وَزَنَتْ فَاطِمَةُ بِنْتُ رَسُولِ اللهِ، صلى الله عليه وسلم، شَعَرَ حَسَنٍ وَحُسَيْنٍ، فَصَدَّقَتْ بِزِنَتِهِ (٢) فِضَّةً.
---------------
العقيقة: ٣
(١) في ن «محمد بن على بن حسن»، وعلى «حسن» علامة سـ. وبالهامش «الحسين» مع علامة فـ.
(٢) في ق «فتصدقت بوزنه» وفي ن «فتصدقت بزنته فضة».

[التَّخْرِيجُ]
أخرجه أبو مصعب الزهري، ٢١٨٦ في الضحايا؛ والشيباني، ٦٦٢ في الضحايا وما يجزئ منها؛ والجامع لابن زياد، ٣٨ في العقيقة، كلهم عن مالك به.
١٨٤١ - الْعَمَلُ فِي الْعَقِيقَةِ
١٨٤٢ - مَالِكٌ، عَنْ نَافِعٍ؛ أَنَّ عَبْدَ اللهِ بْنَ عُمَرَ، لَمْ يَكُنْ يَسْأَلُهُ أَحَدٌ مِنْ أَهْلِهِ عَقِيقَةً، إِلَاّ أَعْطَاهُ إِيَّاهَا. وَكَانَ يَعُقُّ عَنْ وَلَدِهِ بِشَاةٍ شَاةٍ. عَنِ الذُّكُورِ، وَالْإِنَاثِ.
---------------
العقيقة: ٤

[التَّخْرِيجُ]
أخرجه الحدثاني، ٤١٨ في الصيد والذبائح؛ والشيباني، ٦٦٠ في الضحايا وما يجزئ منها؛ والجامع لابن زياد، ٣٥ في العقيقة، كلهم عن مالك به.

الصفحة 716