كتاب الموسوعة الفقهية الكويتية (اسم الجزء: 8)

ع
عائشة:
تقدمت ترجمتها في ج 1 ص 359.

عامر بن ربيعة:
تقدمت ترجمته في ج 4 ص 330.

عبد الرحمن بن أبي بكرة (14 - 96 هـ)
هو عبد الرحمن بن أبي بكرة نفيع بن الحارث، أبو بحر، قيل: أبو حاتم الثقفي البصري التابعي، ومن أعيان التابعين، روى عن أبيه وعلي وعبد الله بن عمرو بن الأسود بن سريع. وعنه ابن أخيه ثابت بن عبيد الله بن أبي بكرة وابن ابنه بحر بن مرار بن عبد الرحمن وقتادة وغيرهم. ذكره ابن حبان في الثقات، وقال العجلي: بصري تابعي ثقة، ذكر ابن حجر في الإصابة نقلا عن البلاذري ما يقتضي أن له صحبة وهو غلط، وهو أول مولود ولد بالبصرة. [تهذيب التهذيب 6 / 148، والإصابة 3 / 147، والأعلام 4 / 73] .

عبد الرحمن بن سابط (؟ - 112 هـ)
هو عبد الرحمن بن سابط، ويقال: عبد الرحمن
بن عبد الله بن سابط بن أبي حميضة بن عمرو، التابعي المكي. أرسل عن النبي صلى الله عليه وسلم. وروى عن عمر وسعد بن أبي وقاص والعباس بن عبد المطلب وعباس بن أبي ربيعة ومعاذ بن جبل وغيرهم رضي الله عنهم. وعنه ابن جريج وليث بن أبي سليم ويزيد بن أبي زياد وغيرهم. وذكره الهيثم عن عبد الله بن عياش في الفقهاء من أصحاب ابن عباس، وكان كثير الحديث، له في صحيح مسلم حديث واحد في الفتن. وذكره ابن حبان في الثقات. [تهذيب التهذيب 6 / 180] .

عبد الرزاق: هو عبد الرزاق بن همام:
تقدمت ترجمته في ج 7 ص 338.

عبد الله بن الزبير:
تقدمت ترجمته في ج 1 ص 359.

عبد الله بن سلمة (؟ -؟)
هو عبد الله بن سلمة، المرادي الكوفي، تابعي، روى عن عمر ومعاذ وعلي وابن مسعود وسلمان الفارسي وغيرهم رضي الله عنهم. وعنه أبو إسحاق السبيعي وعمرو بن مرة. وقال العجلي: كوفي، ثقة. وقال يعقوب بن شيبة: ثقة يعد في الطبقة الأولى من فقهاء الكوفة بعد الصحابة. قال أبو حاتم: يعرف وينكر، وقال ابن عدي: أرجو أنه

الصفحة 284