كتاب الموسوعة الفقهية الكويتية (اسم الجزء: 15)

وإسماعيل بن أبي خالد والحكم بن عتيبة وطارق بن عبد الرحمن البجلي وعطاء بن السائب وغيرهم. شهد بيعة الرضوان. قال عمرو بن علي: وهو آخر من مات بالكوفة من الصحابة، وفي كتاب الجهاد من البخاري ما يدل على أنه شهد الخندق. [تهذيب التهذيب 5 / 151، والطبقات الكبرى لابن سعد 6 / 21] .

عبد الله بن عمرو:
تقدمت ترجمته في ج 1 ص 359

عبد الله بن مغفل:
تقدمت ترجمته في ج 1 ص 360

العدوي: هو علي بن أحمد المالكي:
تقدمت ترجمته في ج 1 ص 375

عدي بن عميرة الكندي (؟ - 40 هـ)
هو عدي بن عميرة بن فروة بن زرارة بن الأرقم بن النعمان بن عمرو، أبو زرارة، الكندي. صحابي، روى عن النبي صلى الله عليه وسلم عشرة أحاديث، وعنه أخوه العرس بن عميرة وابنه عدي، وقيس بن أبي حازم ورجاء بن حيوة وغيرهم. سكن الكوفة وانتقل إلى حران، ثم توفي بالكوفة. وقال ابن سعد: لما
قتل عثمان رضي الله عنه قال بنو الأرقم: لا نقيم ببلد يشتم فيه عثمان فتحولوا إلى الشام فأسكنهم معاوية " الرها ". [الإصابة 2 / 470، وأسد الغابة 3 / 512، وتهذيب التهذيب 7 / 169، والطبقات الكبرى لابن سعد 6 / 55، والأعلام 5 / 11] .

عراك بن مالك (؟ - مات بالمدينة في زمن يزيد بن عبد الملك)
هو عراك بن مالك الغفاري الكناني المدني. روى عن ابن عمر وأبي هريرة وعائشة وعروة بن الزبير وأبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث وعبيد الله بن عبد الله بن عتبة والزهري وغيرهم. وعنه ابناه خيثم وعبد الله، وسليمان بن يسار، والحكم بن عتيبة ويحيى بن سعيد الأنصاري وغيرهم. قال أبو زرعة والعجلي وأبو حاتم: شامي تابعي ثقة من خيار التابعين وذكره ابن حبان في الثقات. قال الزبير بن بكار عن محمد بن الضحاك إن عراك كان من أشد أصحاب عمر بن عبد العزيز على بني مروان في انتزاع ما حازوا من الفيء والمظالم. [تهذيب التهذيب 7 / 172، وذكر أسماء التابعين ومن بعدهم 1 / 285] .

الصفحة 314