كتاب الموسوعة الفقهية الكويتية (اسم الجزء: 40)

والفقه، والأصلين، والمنطق، له في الفروع القدم العالي، وله اختيارات في المذهب. تتلمذ على الشيخ تقي الدين ابن تيمية، وقرأ عليه عدة مصنفات في علوم شتى، وأذن له في الإفتاء، وأجاز له والده، والمنجا التنوخي، وابن القواس، وابن عساكر، وفي مشايخه كثرة. ولي القضاء بدمشق ومصر ودرس بعدة مدارس. من تصانيفه: " الفائق " في الفقه، وكتاب في أصول الفقه لم يتمه، و " الرد على إلكيا الهراسي "، و " قطر الغمام في شرح أحاديث الأحكام "، و " تنقيح الأبحاث في رفع التيمم للأحداث ". [ذيل طبقات الحنابلة 2 / 453، المقصد الأرشد 1 / 92، المنهج الأحمد 1 / 135] .

صاحب الفروع: هو محمد بن مفلح:
تقدمت ترجمته في ج 4 ص 321.

صاحب الكافي: هو عبد الله بن أحمد بن قدامة:
تقدمت ترجمته في ج 1 ص 333.
صاحب مجمع البحرين " الناظم " (630 - 699 هـ) :
هو محمد بن عبد القوي بن بدران بن عبد الله المقدسي، المرداوي، الصالحي، شمس الدين، أبو عبد الله، المعروف بالناظم، وبابن عبد القوي، فقيه حنبلي، محدث، نحوي، سمع الحديث من جماعة، وتفقه على الشيخ شمس الدين ابن أبي عمر، وغيره. قال ابن رجب: درس بالصاحبية، وتخرج به جماعة من الفضلاء، وممن قرأ عليه العربية الشيخ تقي الدين ابن تيمية. من تصانيفه: " منظومة الآداب الصغرى "، و " منظومة الآداب الكبرى "، و " الفرائد "، و " مجمع البحرين " لم يتمه، و " الفروق ". [ذيل طبقات الحنابلة 2 / 342، المقصد الأرشد 2 / 459، المنهج الأحمد 4 / 357] .

صاحب المطالع (663 - 733 هـ) :
هو محمود بن علي بن محمود بن مقبل بن سليمان بن داود الدقوقي، ثم البغدادي، تقي الدين، أبو الثناء، فقيه حنبلي، محدث حافظ. انتهى إليه علم الحديث والوعظ ببغداد، ولم يكن بها في وقته أحسن قراءة للحديث منه،

الصفحة 399