كتاب مجموع فتاوى ابن باز (اسم الجزء: 12)

أحد من الصف؛ لأن الحديث الوارد في ذلك ضعيف. ولأن جذبه من الصف يسبب فرجة في الصف، وقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم بسد الفرج، وبالله التوفيق.
س: رجل دخل في الصلاة منفردا وفي الركعة الثانية دخل معه شخص آخر، وبعد سلام الإمام قام وأتى بركعة خامسة علي اعتبار أن الركعة الأولى غير صحيحة لأنه أداها منفردا خلف الصف، فهل صلاته صحيحة؟ وكيف يتصرف من حصل له مثل ذلك؟ (¬1)
ج: قد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «لا صلاة لمنفرد خلف الصف (¬2) » ، وثبت عنه عليه الصلاة والسلام أيضا أنه «رأى رجلا يصلي خلف الصف وحده فأمره أن يعيد (¬3) » الصلاة. لكن من ركع دون الصف ثم دخل في الصف قبل السجود أجزأته الركعة، لما روى البخاري في صحيحه «أن أبا بكرة الثقفي رضي الله عنه جاء إلى المسجد والنبي صلى الله
¬__________
(¬1) نشرت في (كتاب الدعوة) الجزء الثاني، ص (108) .
(¬2) رواه الإمام أحمد في (مسند المدنيين) برقم (5708) بلفظ: '' لا صلاة لرجل فرد خلف الصف ''، وابن ماجه في (إقامة الصلاة) برقم (993) بلفظ: '' لا صلاة للذي خلف الصف ''.
(¬3) سنن الترمذي الصلاة (230) ، سنن أبو داود الصلاة (682) ، سنن ابن ماجه إقامة الصلاة والسنة فيها (1004) ، مسند أحمد بن حنبل (4/228) ، سنن الدارمي الصلاة (1285) .

الصفحة 228