كتاب المسند الجامع (اسم الجزء: 4)

لَا يُؤْوِي الضَّالَّةَ إِلَاّ ضَالٌّ.
أخرجه أحمد ٤/ ٣٦٠ (١٩٣٩٨) قال: حدَّثنا يَحيى بن زكريا، وهو ابن أَبي زائدة، حدَّثنا أبو حَيَّان التَّيْمِي. وفي ٤/ ٣٦٢ (١٩٤٢١) قال: حدَّثنا يَحيى بن سَعِيد، عن أَبي حَيَّان. و"ابن ماجة" ٢٥٠٣ قال: حدَّثنا مُحَمَّد بن بَشَّار، حدَّثنا يَحيى بن سَعِيد، حدَّثنا أبو حَيَّان التَّيْمِي. و"النَّسائي"، في "الكبرى" ٥٧٦٨ قال: أخبرنا عُبَيْد اللهِ بن سَعِيد، قال: حدَّثنا يَحيى، عن أَبي حَيَّان. وفي (تحفة الأشراف) ٣٢٣٣ عن يَعْقُوب بن إبراهيم، عن إِسْمَاعِيل ابن عُلَيَّة.
كلاهما (أبو حَيَّان، وإِسْمَاعِيل) عن الضَّحَّاك بن المُنْذِر، خال المُنْذِر بن جَرِير، عن المُنْذِر بن جَرِير، فذكره.
- في رواية ابن ماجة: الضَّحَّاك، خال ابن المُنْذِر بن جَرِير).
- أخرجه النَّسَائِي، في "الكبرى" ٥٧٦٧ قال: أخبرنا الحُسَيْن بن مَنْصُور، قال: حدَّثنا إبراهيم بن عُيَيْنَة، قال: حدَّثنا أبو حَيَّان، عن أَبي زُرْعَة بن عَمْرو بن جَرِير، عن المُنْذِر بن جَرِير، فذكره.
- وأخرجه أبو داود (١٧٢٠) قال: حدَّثنا عَمْرو بن عَوْن، أخبرنا خالد، عن أَبي حَيَّان التَّيْمِي، عن المُنْذِر بن جَرِير، فذكره.
لم يذكر أحدًا بين أَبي حَيَّان والمُنْذِر.
- وأخرجه النَّسَائِي، في "الكبرى" (تحفة الأشراف) ٣٢٣٣ عن مُحَمَّد بن بَشَّار، عن غُنْدَر، عن شُعْبة، عن يَحيى بن سَعِيد التَّيْمِي، عن رجلٍ، عن المُنْذِر بن جَرِير، فذكره.
- وأخرجه النَّسَائِي، في "الكبرى" ٥٧٦٩ قال: أخبرني مُحَمَّد بن آدم. وفي (تحفة الأشراف) ٣٢٣٣ عن مُحَمَّد بن حاتم بن نُعَيْم، عن حِبَّان بن مُوسَى.
كلاهما (مُحَمَّد بن آدم، وحِبَّان) عن ابن المُبَارك، عن أَبي حَيَّان التَّيْمِي، عَنِ الضَّحَّاكِ بْنِ الْمُنْذِرِ، خَالِ الْمُنْذِرِ بْنِ جَرِيرٍ، عَنْ جَرِيرٍ، أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قَالَ:
(لَا يُؤْوِي الضَّالَّةَ إِلَاّ ضَالٌّ، وَلَا يَأْخُذُهَا إِلَاّ ضَالٌّ.
ليس فيه: المُنْذِر بن جَرِير.

الصفحة 505